مرثية ضوئية لحمزة علاء الدين
- ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
- مشاركات: 318
- اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
- مكان: Dubai
- اتصال:
- ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
- مشاركات: 318
- اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
- مكان: Dubai
- اتصال:
شكرا بهنس .. وددت لو قلنا فيهم وهم علي وجه البسيطة بعض مما نقوله بعد مماتهم .. كل مبدع سوداني في مجاله- والابداع اجنحته واسعة- يستحق يوما او اسبوعا نكتب ما نعرف عنه ...
اعجبت بمقدرتك السلسة في التعامل مع الضوء .. الضوء فيه كل الضعف وكل القوة وقليلون القادرون علي التعامل معه كما تفعل
ودمتم
اعجبت بمقدرتك السلسة في التعامل مع الضوء .. الضوء فيه كل الضعف وكل القوة وقليلون القادرون علي التعامل معه كما تفعل
ودمتم
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
Blogger:sidahmed.blogspot.com
- تماضر شيخ الدين
- مشاركات: 356
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:14 pm
- مكان: US
الضوء فيه كل الضعف وكل القوة
[quote]
...
...
..
عزيزي ابو بكر...
انت محق تماما في هذه المقوله الحكيمه..
انا اشعر مع الضوء بكل الضعف,لانه ليس مروضا,لكنه ليس وحشيا,هو نبيل.
..
معك حق,انا يحدوني حزن ان لا يتم تقييم المبدع حقا,الا بعد رحيله.
..
علاقتي بفن المرحوم الموسيقار حمزه,فقط منذ عام2000,لكنني ميزته في دواخلي,انه
انسان نادر.
..
اذا سمحت لي,كنت وانا اعايش هذه المرثية الضوئية,استمع الى مقطوعة "الساقيه",واحاول الاستشفاف,وجدتني قد كتبت بعض الملحوظات,اورد بعضها:
...
"عمل العود فيها ايقاعي,فيه بوح ميلودي نيلي,ضربات اليد اليـمنى عارفة,تجعلك تسمع خرشات الريشة كانها ايقاع نحاسي خفيض وسريع على نحو ما,متواصل مثل صدى ايقاعي بكهف الداخل السري.
ثم هنالك شيئ يمشي ويجيئ,مثل صوت المحور الخشبي للساقيه,والذي اتى في مخيلتي دائريا متموجا,لست ادري لماذا.
دون شك انه في هذه المقطوعة الخالده بالذات,كان قد جعل الطار النوبي يتخايل لك,ايضا,كانه هو ذلك الشيئ الذي يمشي ويجيئ,ليحل محل المحور الخشبي.
ثم هنالك طيف واضح لكمنجة,ترتعش بجرة قوس حرف موسيقي واحد طويل,تحسها خطا تحت قاعدة اللحن,هارموني سمعي,او خط متوهج اللون في الذاكرة البصرية.
ايضا من حريات الخيال الاوتاماتيك,تراءت لي الساقيه مثل احجبة تعاويذ,في خيط دائري,بدلا عن جرادل الساقيه.
ومن ايحاءات ايقاع هذه المقطوعة,سمعت اطيافا في الذاكرة لايقاعات اليابان والصين,في احتفالا فن "النو" في اليابان,واحتفال "التنين" في الصين,نفس الايقاع,
يرقصون عليه,في قفزات قتالية راقصة,ملوحين بالتنين,الذي هو من ورق او قماش,
او الاثنين معا,تعبير طرب او دخول تقمصي روحي,مثل دراويش حمد النيل.
مقطوعة "الساقيه" تظل بعد سماعك لها,تتدندن بايمان فني.
نحن في حضرة,والهواء نقي,والظل مديد,وحمزة بجلبابه الناصع وعمامته الموضوعة بطريقة نوبية وفصحى,في ان معا,يمسك بالعود,تتخذ الاشياء وضع الارهاف,يتخذ محياه شكل الشجن, وتتهادى نقرشة ابدية."
..
..
وشكرا ليك تاني ابوبكر,وعفوا ان اطلت عليك.
....
تحيه قلبيه
[quote]
...
...
..
عزيزي ابو بكر...
انت محق تماما في هذه المقوله الحكيمه..
انا اشعر مع الضوء بكل الضعف,لانه ليس مروضا,لكنه ليس وحشيا,هو نبيل.
..
معك حق,انا يحدوني حزن ان لا يتم تقييم المبدع حقا,الا بعد رحيله.
..
علاقتي بفن المرحوم الموسيقار حمزه,فقط منذ عام2000,لكنني ميزته في دواخلي,انه
انسان نادر.
..
اذا سمحت لي,كنت وانا اعايش هذه المرثية الضوئية,استمع الى مقطوعة "الساقيه",واحاول الاستشفاف,وجدتني قد كتبت بعض الملحوظات,اورد بعضها:
...
"عمل العود فيها ايقاعي,فيه بوح ميلودي نيلي,ضربات اليد اليـمنى عارفة,تجعلك تسمع خرشات الريشة كانها ايقاع نحاسي خفيض وسريع على نحو ما,متواصل مثل صدى ايقاعي بكهف الداخل السري.
ثم هنالك شيئ يمشي ويجيئ,مثل صوت المحور الخشبي للساقيه,والذي اتى في مخيلتي دائريا متموجا,لست ادري لماذا.
دون شك انه في هذه المقطوعة الخالده بالذات,كان قد جعل الطار النوبي يتخايل لك,ايضا,كانه هو ذلك الشيئ الذي يمشي ويجيئ,ليحل محل المحور الخشبي.
ثم هنالك طيف واضح لكمنجة,ترتعش بجرة قوس حرف موسيقي واحد طويل,تحسها خطا تحت قاعدة اللحن,هارموني سمعي,او خط متوهج اللون في الذاكرة البصرية.
ايضا من حريات الخيال الاوتاماتيك,تراءت لي الساقيه مثل احجبة تعاويذ,في خيط دائري,بدلا عن جرادل الساقيه.
ومن ايحاءات ايقاع هذه المقطوعة,سمعت اطيافا في الذاكرة لايقاعات اليابان والصين,في احتفالا فن "النو" في اليابان,واحتفال "التنين" في الصين,نفس الايقاع,
يرقصون عليه,في قفزات قتالية راقصة,ملوحين بالتنين,الذي هو من ورق او قماش,
او الاثنين معا,تعبير طرب او دخول تقمصي روحي,مثل دراويش حمد النيل.
مقطوعة "الساقيه" تظل بعد سماعك لها,تتدندن بايمان فني.
نحن في حضرة,والهواء نقي,والظل مديد,وحمزة بجلبابه الناصع وعمامته الموضوعة بطريقة نوبية وفصحى,في ان معا,يمسك بالعود,تتخذ الاشياء وضع الارهاف,يتخذ محياه شكل الشجن, وتتهادى نقرشة ابدية."
..
..
وشكرا ليك تاني ابوبكر,وعفوا ان اطلت عليك.
....
تحيه قلبيه
صديقتي العزيزه تماضر..
شكرا على الطله المحبوبه
..
النوتية لم يتغنوا في تلكم الليله,
لان النجوم نقصت نجمة,
لان الرحيل لايعتذر عن الحضور ابدا
..
الا ان نقرشة اشبه بحزن الفراعنة السود,
قد تسربت الى اهرام سري,
مقابر النيل المائية,
وان كان بعانخي قد بكى رفقا بالخيل,
فان صبية نوبية يانعة قد القت بنفسها
في محل دوامة فنية,
حيث يتهاوم جسد حمزة الاثيري,
مخلفا وراءه دندنة باقية..تشد من ازر السواقي.
..
تحيه قلبيه
شكرا على الطله المحبوبه
..
النوتية لم يتغنوا في تلكم الليله,
لان النجوم نقصت نجمة,
لان الرحيل لايعتذر عن الحضور ابدا
..
الا ان نقرشة اشبه بحزن الفراعنة السود,
قد تسربت الى اهرام سري,
مقابر النيل المائية,
وان كان بعانخي قد بكى رفقا بالخيل,
فان صبية نوبية يانعة قد القت بنفسها
في محل دوامة فنية,
حيث يتهاوم جسد حمزة الاثيري,
مخلفا وراءه دندنة باقية..تشد من ازر السواقي.
..
تحيه قلبيه