بتول، وأغنيتها الأثيرة

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عبد الله محمد عبد الله
مشاركات: 114
اشترك في: الأربعاء مارس 29, 2006 12:54 am
مكان: Iowa City , IA USA

بتول، وأغنيتها الأثيرة

مشاركة بواسطة عبد الله محمد عبد الله »

1
سريران متقابلان و بينهما من فراغ الصالة ما يكفى لعبور امرأة وافرة البدن ، و من هنا مرت قبل ما يقارب نصف الساعة ( ستنا ) تجرجر اذيال ثوبها الذى لم تجد من الوقت ما يكفى لوضعه حول جسدها كاملا ، و هى تسرع الخطو الى بيت جارتها وأعز صديقاتها ( زمزم ).

تمرفقت ( بتول ) و افردت جسدها على احد السريرين ، و توب الجيران الاصفر المورّد يغطى أعلاها و أطرافا من ساقيها . قطبت ما بين حاجبيها وهى تحدّق فى الحوش المشمس و كأنها تحصى العصافير التى انهمكت فى التقاط بقايا من عشاء اليلة البارحه ، ثم اسبلت عينيها وهى تتشمم طرفا من ثوبها كان معقودا حول سبابتها اليسرى . قالت : بالله شوف صندلية ميسو دى قوية كيف ؟ و الحال دة بعد الغسيل !!! خاطبتنى كمن تدعونى للتأكد من صحة ادعائها.

نهضتُ من حيث كنت اضطجع ، و خطوت بين سريرينا حافيا ، فناولتنى لفافة صغيرة من ثوبها ، سبقها الى انفى العطر النسائى الشهير ، و عندما رأت بتول فى ملامح وجهى ما يؤكد قولها تبسّمت ، لاحت ابتسامتها اولا فى عينيها الدعجاوين ثم انتقلت الى فمها الألمى الذى افتر عن نضيد اسنانها ، ومن خلال تلك الابتسامة فاجأتنى بقولها : انت المجلة الفيها الغنوة وين ؟

أدرت خيالى فى انحاء الدار و أنا اسعى لتحديد نقطة أبدأ منها البحث عن تلك المجلة ، ثم قرّ عندى انها لابد فى الحوش الكبير حيث كان سمر الاسرة بالامس ، فتوجهت نحوه آملا . لم اجدها . فمررت على عدد من الغرف دونما حظ يذكر ، ثم انتهيت الى ديوان ( سيداحمد ) ، و هناك ، على تربيزة صغيرة امام احد الاسرّة فى الحوش الصغير كانت المجلة ، نفضتُ عن صفحتيها المفتوحتين ثمار النيم الصفراء و عدت بها الى بتول.

كانت بتول لحظة ايابى تذيب السكر فى كوبين من الشاى الذى لا تخلو منه حافظتها الملونه ، تهللت اذ رأتنى قادما بها و قالت : لقيهتا ؟ و اضافت : الحمدلله . جلست امامها ارشف الشاى و انا اعيد قراءة القصيدة – الاغنيه - فى صمت استعدادا لالقائها على بتول التى كانت تمرر انملها الاوسط على شريط ذهبى يزين حافة كوبها العابق بنكهة البرووك بوند ، شايها الأثير .

قالت فى صوت خفيض : أها . . بدأتُ الالقاء فى تمهل و انا امعن النظر متفرسا ورق المجلة المخشوشن . فى حقيقة الأمر لم اكن فى حاجة للنظر الى ذاك النص ، فلكثرة ما تلوته على بتول و ستنا و لطيفة كنت قد استظهرته ، لكنى كنت اديم النظر الى صورة الوجه الانثوى الذى كان مرسوما على الصفحة المقابله محاولا الربط بين ملامحه و ما ورد فى النص من وصف لمحبوبة الشاعر .

ما طلبتْ منى بتول ان اتلوه عليها ذلك الضحى كان اغنية الموسم ، يرددها المذياع كل يوم فتتلقفها الآذان اليقظى والقلوب الولهى ، بانتظارها كان مستمعو البرنامج العام ، و متابعو ( ما يطلبه المستمعون ) فى المدن و الارياف جماعات و فرادى . و قد كنت كغيرى معجبا بها ، لكنى لم اكن على تفهم كامل لما كان يدفع بتول و الأخريات لقضاء كل تلك الاوقات فى الاستماع الي الاغنيه أو التبارى فى حفظ القصيدة التى كانتها ، ولم اكن ايضا مدركا لمنابع الادمع التى كنّ يذرفنها فى صمت فى مواضع بعينها و هن ينهمكن فى الترنم بها .

واصلت الالقاء متمهلا . لكنى كنت على يقين من ان مهمتى لن تستمر طويلا ، فلى مع بتول و اغانيها الأثيرة تجارب كثر، فما ان آتى موقعا معينا من القصيدة حتى تبدأ الغناء ، ناسية كل ما هو حولها . لحظتئذ ينطلق صوتها الشجى ذو البحة المميزه ، و تنبجس الأحاسيس من اعماقها فى طقس من التملك المتبادل بينها و الاغنيه. و ليس ثمة استثناء ، فما ان وصلت فى القائى الى ( فى رحلة مجهولة الأمد ) حتى انطلق صوتها مفعما بعواطفها الجائشة المائرة ( يا حليلو .. يا حليلو ) ثم استمرت فى الغناء و كأنى و مهمتى الالقائية قد تبخرنا فى اثير ذلك الضحي . كانت بتول فى نهايه المقطع الثانى من الاغنية عندما أطلت ( لطيفة ) التى هداها صوت خالتها الى حيث كنا ، فكان طبيعيا ان تشدوَا معا بالمقدمة الموسيقية و ان تبدءا الاغنية من حيث ( يا قلبى يا مكتول كمد ) و هما تتبادلان الاداء ، تفترقان و تلتقيان كيفما شاء اللحن .

لا يغرنّك من بتول اعجابها بأغنية ما ، فلها فى كثير من الحالات نظر فيما كان ممكنا ان يقال . و بينما كانت لطيفة تغنى ( كيفن نسيبو يروح بعيد ) ، قالت بتول ، متبسمة : بالله لو قال وحيد .. ما كان احسن ؟ صمتت لطيفة و هى تصفق ثلاثا بكفيها ، كما النقرات الايقاعيه التي تسبق موسيقى المقدمة فى الاغنيه ، و عندما بدأن فى الغناء قلن معا من خلال ابتسامهما و غمزاتهما ( كيفن نسيبو يروح وحيد ... فى رحلة مجهولة الامد ) . من ذا الذى سافر وحيدا ، الى اين و متى ؟

و بينما كانتا - بتول و لطيفة - تغنيان ( كيف الوداع لامن يحين وقت السفر ) أطلت ستنا ، القت بثوبها على البنبر الذى يجاور احد الاسرّة ، و قالت بلهجتها الآمرة الساخرة ( جنّيتن ؟... ده وكت غنا عليكن الله ؟) .... لكنها لم تلبث ان صارت بعضا من جوقة الغناء التى عادت الى مطلع الاغنية اكراما لوفادتها . و عندما قلن ( شوفوا القلوب كم تأتمر ... لو مرة سيد الناس أمر) تبسمن ، و مكثن يرددنها وفى خيالهن ، كما ألمحت اشاراتهن سيداحمد - ابو السيد - و المعرف لدى خاصته ب ( سيدا .. اى سيّدها ) - شقيقهما و خال لطيفة . واصلن غناءهن و لما وصلن الى ختام الاغنية ، جففت بتول بطرف من ثوبها المعطر ما تبقي من ادمعها و عادت الى كوب شايها الذى ابترد ، أما ستنا فقد واصلت جلوسها على البنبر وهى تصرّح بما أمّنت عليه حالا بتول ( و الله الشاعر دة كان جا الابيض الّا نعزمه و نضبح ليه ).

قبل اسبوع ، كانت بتول تجلس على ذات البنبر الذى احتلته ستنا الآن . كانت مستسلمة للماشطة التى ما فتئت تمطرها بوابل من أخبار البلد ، و تسألها عن أسعار التياب و العطور . كنت أتابع الماشطة و هى تغمس اطراف اصابعها فى محلول عطرى كانت تستخدمه لترطيب الشعر ، أو تجذب نفسا من الدخان ، ثم تعيد لفافة تبغها الى السكّرية الخاوية التى اتّخذت منها مطفأة ، بعد ان تنفض بعض رمادها داخل قارورة ( الخُمرة ) التى وضعتها بتول على تربيزة واطئة قرب السرير الذي جلست عليه الماشطة . كانت بتول تترنم حال صمت الماشطة بمطلع تلك الاغنية دونما توغل . كانت تكتفى ب ( يا قلبى المكتول كمد ) و اللازمة الموسيقية ، و تعقبها بلحظات من الصمت ، لتبدأها بعد هنيهة و قد ازداد صوتها خفوتا و عمقا . كان يعجبنى ذلك منها ، اعنى انسحابها مما حولها وغوصها فى ذاتها ، و ركونها الى اغنيه تهواها ، تقلّبها يمنه و يسرة فى دعة و مخالصة ، حينها تبدو وكأنها ترتاد عالما آخر.

كانت بتول قد تخلت عن زواجها الثالث و عادت الى بيت الاسرة بحى الشويحات . امرأة فى قمة نضجها و تألقها و شغفها بالحياة ، لا يسع طاقاتها الدافقة و مواهبها الا هذا البيت الذى كان مسكنا لذويها ، محطا لضيوفهم و محجا لمعارفهم من كل صوب . الي هذا البيت ، جئت بعد يومين أعقبا يوم (المشاط ) بالمجلة التى حملت نص الاغنية ، كان احتفاء بتول و ستنا و لطيفة بها عظيما . أولئك كن امرأتان و فتاة لم يتح لهن من التعليم النظامى الا نذرا يقرب من العدم ، لكنهن علمننى ان ثمة فرقا شاسعا بين الامية و الجهل .

و لما انتظم الانس ذلك المساء ، كان لعثمان خالد و حمد الريح و اغنيتهما تلك النصيب الأوفر ، مررن عليها سطرا سطرا و تأكدن من لحنها الذى اختزنّه فى حوافظهن المقتدرة. غنينها كما لا تصدق الأذن و بين حناياها نثرن شذرات من اغان لهنً سابقات .
تبسّم ود الحكيم - زوج ستنا - و هو يغيّب اصابع يديه فى شعره الجعد الكثيف ، ثم قال بنبرة الناقد العليم : الغنوه دى يا ستنا عيبها الطول الزايد ، انا شايف غنوتك انتى اجمل منها . لم يكن مستغربا منه انحيازه لها . ساد صمتٌ قصير قبل ان تسأله ستنا : ياتى واحده ؟ فأشار بابهام يسراه الى حيث كانت بتول ، ضحكت ستنا و قالت ضاحكةً : صحي ؟ عاد ما بــــالغتَ . ثم اعتدلت و هى تصفق فى رفق و تؤدةٍ، مغمضة عينيها فكأنها تستنزل الاغنية من سماء ذاكرتها الرحبة. لم تبدأ ستنا الاغنيه من مطلعها المعروف بل من حيث ارادت هى . غنت :
خلّى السفر سيبو ده القاسى تعذيبو
انت القليب عندك كيفن بتمشيبو
تمهّلت فى مدها آخر المقطع و تدرّج صوتها انخفاضا حتى تلاشى ثم امتلأ بحيويه مفاجئة و هي تقول :
و انا خايف ...
مشيرة بكفيها مستنهضةً لتلقى بنا جميعا فى خضم الاغنيه ، فالتجّت اصواتنا و تداخلت ، ناعمها و اجشها :
تنسانى انا فى يوم بالمرة ...
ردت علينا : يا سيدى خايف
فأعدنا : تنسانى انا فى يوم بالمرة
تلك اغنية ، كغيرها ، أنبتتها ستنا فى جنبات بيتها ذاك ، قبل ان يلتقطها من يزفها الى اذاعة ام درمان غير آبه بحقوق مؤلفتها الزاهده . كانت اغنية تؤرخ لأحدى سفرات شخص ما ، و اسى بتول منذ صباها على فراقه . ذلك الاسى الذى لازمها طويلا ، و وسم ما أحبت من أغان .
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »



سلام على لطيفة في عليائها وسفرها الأبدي.
وعلى ستنا وبتول

كم من ستنا ومن "زف" أغنياتها "على إذاعة أمدرمان غير آبه بحقوق مؤلفتها الزاهده"؟
حكت لنا زميلة دراسة بمدرسة أمدرمان الثانوية أن شقيقتها الكبرى هي ملحنة أغنيات عديدة لشقيقها المغني المعروف. وتروي نساء أمدرمان حكاية أغنية "طيبة الأخلاق" ومؤلفتها المعلمة المعروفة التي نظمتها (وربما لحنتها أيضاً) لزميلتها التي نُقلت إلى مدينة أخرى.

لك التحايا، والتحية على هذا السرد الجميل، كالعادة.

نجاة



عبد الله محمد عبد الله
مشاركات: 114
اشترك في: الأربعاء مارس 29, 2006 12:54 am
مكان: Iowa City , IA USA

مشاركة بواسطة عبد الله محمد عبد الله »

نجاة
تحياتى لك و لسيدنا بولا و البنيات
شكرا على المرور و على كلماتك الحانيات على لطيفه ، و بقربها ستنا و بتول التوم، رغم تباعد المراقد و المثوى .
و شكرا مرة اخرى على التعليق و الاضافة المفيدة ، و لعل الاخ صلاح النصرى يذكر ان الاستاذ خليفة خوجلى قد افادنا و نحن بمنزله بحلوان بما يؤكد ما ذكرت انت عن اغنية طيبة الاخلاق ، و هناك الكثير سواها ، بلا شك ، مما لم يتح الاعلان عنه .
و لعله من باب المؤكد ان اسهام المرأة فى غنائنا ، شعرا و الحانا ، هو اقل بكثير مما ينسب اليها ، فليت بالامكان تسليط بعض الضوء على هذا الركن الذى امتد اعتامه دهورا.
ãÈÑ ãÍãæÏ
مشاركات: 131
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 1:53 pm

مشاركة بواسطة ãÈÑ ãÍãæÏ »

يا عبدالله، بتول غنّاية، وإنت زول حكّاي!
وعليك الله، خلي بتول دي، تغني لينا بالمرّة: "يا مسافر وناسي هواك، أرواحنا وقلوبنا معاك"!
عبد الله محمد عبد الله
مشاركات: 114
اشترك في: الأربعاء مارس 29, 2006 12:54 am
مكان: Iowa City , IA USA

مشاركة بواسطة عبد الله محمد عبد الله »

سلامات يا مبر
شكرا جزيلا على مرورك الكريم و تعليقك الاكرم.
ولى عودة - ان ختينا العوارض - الى (يا مسافر و ناسى هواك ) و مثيلاتها .
عبد الله محمد عبد الله
مشاركات: 114
اشترك في: الأربعاء مارس 29, 2006 12:54 am
مكان: Iowa City , IA USA

مشاركة بواسطة عبد الله محمد عبد الله »

كتب الاخ العزيز المهندس عبدالحميد طمبل (فى موقع عنبة ستنا الالكترونى):

(الاخ عبدالله ،
لك التحيه و الانحناءة على هذا الابداع ، انه High definition video camera تعبر حاجز الزمن لتصور لنا مشهدا بديعا من مسرحية راقية مؤلفها الواقع و ابطالها عمالقة فن قل ما يجود الزمان بمثلهم .
صدقنى ..... لم اكن أقرأ كلمات و لكنى كنت أشاهد الحدث يقع أمامي ، و لا أبالغ حين أقول ان عبق صندلية بتول تسلل الى أنفي و صوتها المبحوح شنف أذنى ، و لقد انتقلت الى ذلك الحدث زمانا و مكانا ، بجسدى و روحى .
ما أروعك و ما أروعهم.)
عبد الله محمد عبد الله
مشاركات: 114
اشترك في: الأربعاء مارس 29, 2006 12:54 am
مكان: Iowa City , IA USA

مشاركة بواسطة عبد الله محمد عبد الله »

لم تمض بضعة ايام على نشر هذا البوست حتي نعى الناعى عمنا سيداحمد التوم ( سيدا ) احد اعمدة اسرتنا الممتده ، والقطب الرياضى و الاجتماعي الكبير و المخضرم بمدينة الابيض ، و قد ورد اسمه فى سطور هذا البوست . لقد شق علينا هذا الفقد ، فأمثاله قلة فى العالمين ، بما كان له من اللطف و ما امتاز به من العطف و المروءة و المثابرة على رعاية اجيال منا ، نحن الذين ترسمنا خطاه و تأثرنا برؤاه السياسيه و بمواقفه الوطنية و الاجتماعيه . الا صبرا جميلا آل التوم ، آل محجوب البشير ، آل زروق ، آل طمبل ، آل نمر ، آل عبد الله وقيع الله و ذويهم و معارفهم فى كل مكان ، و صادق العزاء لمعارفه و لأصدقائه و اصفيائه و زملائه فى كل مجال و منحى.
عبد الله محمد عبد الله
مشاركات: 114
اشترك في: الأربعاء مارس 29, 2006 12:54 am
مكان: Iowa City , IA USA

مشاركة بواسطة عبد الله محمد عبد الله »

الابن المهندس عبدالرحمن زهير ، حفيد ود الحكيم و المسمى تيمنا به ، راسلنى من مدينة جده حيث يقيم قائلا :
( أولا أحب احييك على سردك الرائع و الجميل ... و زى ما قال العم حميد تحس انك داخل الحكايه ، و رجعت لينا ذكريات جميلة جدا.... لدرجة انى نسخت القصة و وزعتها فى بعض المجموعات ممن يعرفون آل قرافى و من لا يعرفونهم ).

لم اجد بدا من نشر هذا الجزء من الرسالة التى جاءت عبر مسينجر الفيس بوك ،لأن عبد الرحمن هذا لم يكن قد ولد فى تلك الايام ، فوالده هو زهير ود ستنا ، الذى كان يافعا وقتذاك ، لكن فى قوله ( رجعت لينا ذكريات جميله ) تأكيد لما امتاز به ذلك البيت على مر العقود ، و ما توارثته اجيال من آل التوم من حسن المؤانسة و جمال الصوت و عبقرية تتجلى فى نظم الشعر ( عفو الخاطر ) و تخليق الغناء بلا عناء. فلا بد انه قد حظى بمعايشة جداته و عماته و هن يغشين شعاب وادى عبقر و يعدن منها بأغان تؤرخ لأفراح الاسرة و اتراحها ، فما من حدث يمر الا و له اغنيه او قصيده.
ãØÑ ÞÇÏã
مشاركات: 56
اشترك في: السبت يونيو 11, 2005 3:23 am

مشاركة بواسطة ãØÑ ÞÇÏã »

المتسامحون مع الحياة والبشر بصفة عامة ثمارالتوفيق في الدنياورحيق صفاء النفوس في شخصيات هذه الكتابة الشيقة الممتعة المترقرقه في وقارها الوقور.
وللامكنة منازل في القلوب كما للناس ولمن اقترب منهم ومن مجالس انسهم هناك في الابيض في حي الشويحات وغيره بالمدينة هناك اناس كانوا يضيئون كالاقمار الساطعة سماءنا فالتحية لتلك المدينة وناسها وللصديق عبدالله محمد القلم المجيد والمقل.
عبد الله محمد عبد الله
مشاركات: 114
اشترك في: الأربعاء مارس 29, 2006 12:54 am
مكان: Iowa City , IA USA

مشاركة بواسطة عبد الله محمد عبد الله »

عزيزى مطر

كيفك ياخي مع الدنيا ام قدود ؟
( هكذا كانت تصفها جدتنا امنة بت الحاج ) .. هكذا كانت في اعين اجيال من حكماء بلادنا و حكيماتها ...
و الآن ، تضاعفت قدودها بما استجد عليها من قدود الانترنت .

شكرا يا صديقى على تعليقك الودود و ارجو ان نلتقى قريبا.
أضف رد جديد