الحرية: لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما أعبد

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

الحرية: لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما أعبد

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »



أحدهم نائم نوم عميق في جو هادي، بعد نهاية يوم عمل شاق، من الساعة العاشرة مساء اليوم الفائت الي السابعة صباح اليوم التالي.
شرع في فتح عينيه في طريقه للصحيان

ما زال غائبا عن واقع الاشياء

انا هنا بصدد تصور هذا الشخص (جسده وعقله) في الثانية السابقة لفك رموش عينيه عن بعضهما البعض والثانيتين اللاحقتين مباشرة (ثلاث ثواني) قبل تمام صحوه (عودته كلية الى واقع الاشياء).

في الثانية الاولي تتساوى جميع الكائنات الحية (اذا افترضنا انها جميعها تنام) وكله تصور مني.
في خلال هذه الثانية هناك جسد حي (قابل للحراك) قد يكون جسد أميبيا، قط وربما انسان، تبدا في أخر اجزاء الثانية الاولى عمليه مسح فيزيائي للجسد بواسطة العقل غير الواعي

Hardware Check

فيتعرف الكائن على رأسه ثم قدميه دون ان يتعرف على نوعه الحيواني بعد
في بداية الثانية المقبلة تبدأ عملية مسح من نوع جديد (بواسطة العقل الواعي)

Software Check

فيبدأ الكائن في التعرف على نوعه فيهم بالحراك (النهوض) بواعز من المخزون الغريزي للنوع المحدد ومن أجل هدفيين ضروريين جدا للبقاء: الطعام والامان (الخوف من الأذى)، قبل أن تبدأ في وقت لاحق جدا قصة جديدة ( الرغبة في ممارسة الجنس) كألية لا مناص منها لمحاربة الموت (الفناء).

وهنا مرحلة فاصلة

هنا تتوقف جميع الكائنات وتواصل مسيرتها بذات الوعي (الغريزة)

في حالة الانسان
هناك شي مختلف فريد وغير مسبوق يبدأ بشكل تلقائي في العمل (عند بداية دقات الثانية الثالثة) مع إحتفاظ الانسان بجميع ميزاته (الاصيلة) الحيوانية: هذا الشي الفريد (والاضافي) هو الذاكرة ، الذاكرة المكتسبة (المقدرة على حفظ المعلومات واستعادتها)

هنا يبدأ الانسان في التعرف على الخطوط العريضة لشخصه (اناه) بطريقة موضوعية (يعود الى عالم التصورات والمجسمات) غرفة نومه (او الحوش)، اسمه، نوعه الجنسي وربما جنسيته (صيني، أرجنتيني، أمريكي الخ...)، ثم يهم برفع رأسه للنظر في المسافة الصغيرة القائمة حوله، لكنه لن يستطع رفع راسه في الاحوال الطبيعية قبل ان تكتمل عملية مسح جديدة للذاكرة المكتسبة في شكل
updating software
عند نهاية الثانية الثالثة

هنا أتحقق أنا بالزبط: حقوقي و واجباتي

وهنا يبدأ سؤال الوجود و هم الحياة اليومية، فيفيق الانسان مذعورا: مواعيد الطبيب (وجع الضرس) ، الشغل (الرزق) ، المدرسة، (الاولاد) ، الناس (الجيران والزملاء) ، الحكومة (الضرائب) إلخ.




أخرج من هذا التصور النظري، الى مثال مقارب:

أحمد حسن الجاك، مواطن سوداني، 35 عام، يقطن أم بدة حي السبيل، جزار (جهة سوق الناقة)، لم يحصل على اي قدر من التعليم الأكاديمي، أعرج بفعل شظية أصابته في جنوب السودان ايام صيف العبور!، متزوج من صالحة بت الماحي (ربة منزل) ولديهم بنت في طور المراهقة (نجوى) وولدين : حسن (8) والماحي (6) .




أواصل في أقرب فرصة ممكنه (وتبقى الفرصة لطفا متاحة للتعليق، لكن ليس الاسئلة بعد، لسه قدامنا مشوار)
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

الحرية

في سياق اللغة لدي العرب

الحرية في مقابل العبودية الغليظة:


الحر نقيض العبد، والحرّة نقيض الأمة (لسان العرب، ص 181)

والتحرير: جعل الإنسان حرّاً (فتحرير رقبة مؤمنة) (سورة النساء )

الحرية في مستوى التفاضل بين الناس (الاحرار من العبودية الغليظة):

الحرّ من الناس: أخيارهم وأفاضلهم وحرية العرب: أشرافهم ( لسان العرب ص 181 )

في مستواها الاخلاقي

الحرّ: هو الكريم:
تمسّك إن ظفرت بودّ حرّ فان الحرّ في الدنيا قليل ( أقرب الموارد ص 622)
العبد: هو البخيل:
يقول زهير بن ابي سلمى : ورقّ ذوي الأطماع رقّ مخلّد
و
تَعِس عبد الدرهم، تَعِس عبد الدينار (حديث نبوي)

في مستوى العقيدة:
العبد من يعبد غير الله (الاسلامي) ولكن ربما تم استثناء اهل الكتاب في بعض الاحيان

في مستواها الجمالي (الاشياء والتصاوير لا الاحياء)
الحرّ :الفعل الحسن، والحرّة: سحابة بكر كثيرة المطر (لسان العرب: ص 181)

العبودية المطلقة في الدين:
ل لله
العبودية المطلقة في الدنيا:
عبودية الحبشي


نواصل
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

-- حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن سلمة عن أبي عبد الرحيم عن زيد بي أبي أنيسة عن يحيى بن الحصين عن أم الحصين جدته حدثته قالت حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع-فرأيت أسامة بن زيد وبلالا وأحدهما آخذ بخطام ناقة النبي صلى الله عليه وسلم والآخر رافع ثوبه يستره من الحر حتى رمى جمرة العقبة.


-- حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو قطن قال حدثنا يونس يعني بن أبي إسحق عن العيزار بن حريث عن أم الحصين الأحمسية قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يخطب على المنبر عليه برد له قد التفع به من تحت إبطه قالت فأنا أنظر إلى عضلة عضده ترتج فسمعته يقــول:-يا أيها الناس اتقوا الله وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا له وأطيعوا ما أقام فيكم كتاب الله عز وجل.


-- حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا وكيع قال حدثنا شعبة عن يحيى بن الحصين عن جدته قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقــول:-يرحم الله المحلقين يرحم الله المحلقين قالوا في الثالثة المقصرين قال والمقصرين.



-- حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحق عن يحيى بن الحصين عن أمه قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات يخطب في حجة الوداع يقــول:-يا أيها الناس اتقوا الله واسمعوا وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع ما أقام فيكم كتاب الله عز وجل.


--حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة قال حدثنا يحيى بن الحصين بن عروة قال حدثتني جدتي قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقــول:-ولو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله عز وجل فاسمعوا له وأطيعوا.


-- حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا روح حدثنا شعبة قال سمعت يحيى بن حصين قال سمعت جدتي تقول سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم بعرفات يخطب يقــول:-غفر الله للمحلقين ثلاث مرار قالوا والمقصرين فقال والمقصرين في الرابعة قالت وسمعته يقول إن استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا.


-- حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن يحيى بن الحصين قال سمعت جدتي تحدث أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع يقــول:-لو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله عز وجل فاسمعوا له وأطيعوا.

--حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا وكيع عن يونس عن العيزار بن حريث عن أم الحصين الأحمسية قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة وعليه بردة قد التفع بها وهو يقــول:-اسمعوا وأطيعوا وان أمر عليكم عبد حبشي ما أقام فيكم كتاب الله.

-- حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا حجاج بن محمد قال حدثني شعبة عن يحيى بن الحصين قال سمعت جدتي تحدث أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بمنى دعا للمحلقين ثلاث مرار فقيل له والمقصرين فقال في الثالثة والمقصرين.



-- حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو نعيم قال حدثنا يونس عن العيزار بن حريث قال: سمعت أم الحصين الأحمسية قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع عليه برد قد التفع به من تحت إبطه فأنا أنظر إلى عضلة عضده ترتج وهو يقــول:-يا أيها الناس اتقوا الله وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا وأطيعوا ما أقام فيكم كتاب الله.


تعليق مقتضب:
مثل هذا الحديث المدهش وغيره الكثير عن العبد الحبشي (دوره في الحياه) وردت في اسفار الاحاديث المعروفة والشهيرة ولو ان ليس بالضرورة ان جميعها صحيحة الاسناد او متفق عليها، لكنها بلا شك ذات قيمة حقيقية في مستوى الواقع (حياة الاعرابي) عبر القرون وحتى الان!.



نواصل
آخر تعديل بواسطة محمد جمال الدين في الأربعاء يونيو 14, 2006 3:10 am، تم التعديل مرة واحدة.
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

نهاية الرحلة مع الحبشي المحكوم عليه بالعبودية (حاكما أو محكوما) يلخصها الشاعر العربي الشهير ابو الطيب المتنبي، حين يقول:

العبد عبد ولو طالت عمامته
والكلب كلب ولو ترك النبيح
آخر تعديل بواسطة محمد جمال الدين في الأربعاء يونيو 14, 2006 12:49 am، تم التعديل مرة واحدة.
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

الحرية

في لغات حضارات أخرى





ضوء في عين الموضوع

(هو ما سأحاول في المرة القادمة)
أضف رد جديد