لاهوت الوردة لأسامة الخواض.. آفاق الحكمة المنسية:محمد نجيب

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

لاهوت الوردة لأسامة الخواض.. آفاق الحكمة المنسية:محمد نجيب

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

في موقع الجزيرة نت، كتب الشاعر محمد نجيب محمد على العرض التالي لديواني :
لاهوت الوردة.

لاهوت الوردة لأسامة الخواض.. آفاق الحكمة المنسية


محمد نجيب محمد علي-الخرطوم

يتكئ الشاعر أسامة الخواض في نصوصه الشعرية "لاهوت الوردة" على التجريب محاولا إعادة تأسيس مدرسة أطلقها مبكرا مع أصدقاء في الخرطوم في نهاية سبعينيات القرن المنصرم. والمجموعة التي صدرت قبل أيام عن مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي بأم درمان يمم فيها وجهه شطر الهجرة التي يقيم بها منذ أكثر من ثلاثين عاما ولا يزال على مشروعه بل ازداد بحثا في هذه النصوص عن هجرة جمالية متوحشة ومغرقة في حنين متحرك ومنفصل عن واقعه الذي يعيشه ويمضي فيه نحو خلاصه الخاص.

في هذه المجموعة الشعرية، لا تتشكل في صورة واحدة الخواص الشعرية التي تتركب من جملة شعرية مربكة للقارئ، إذ استطاع الخواض الناقد الشاعر أن يستلهم بالخيال حياة الإنسان وقلقه الداخلي الوجودي، وتجدد خلاياه الباحثة عن ذاته.

كما تتخلق في هذه المجموعة صور شتى للهجرة بعنفها والوطن بعنفوانه الذي غادره (في حضورك يجتمع الحلم والورد من كل حدب وصوت.. يحادثك العاشقوكِ كفاحا على صهوة من حنين الفراشات للزهر..). والمفردة الصوفية العرفانية تتجلى داخل شاعرية الخواض في استغراق تخيلي من خلق واقع أسطوري حالم ومنكسر مع حنين جارف للمكان الأم (قبل أن يهطل الثلج شلنا معاولنا وختمنا ثقوب الشبابيك بالقبلات وجمعنا كثيرا من الحطب العاطفي وبعضا من الطلح)، ثم يختم (.. وبعد أن هطل الثلج غابت عن البيت تلك التي نفثت روحها في هواء المكان).

تجربة حياتية

يقول الناقد الدكتور أحمد الصادق أحمد للجزيرة نت، إن تجربة الشاعر أسامة الخواض في الكتابة مسندة بتجربته الحياتية ومعرفته بأصول كتابة الشعر، وهذه النصوص جاءت بعد نفي واقتلاع وهي تمتاز بلغة كثيفة وموضوعات في منتهى العمق والعنوان يدل على أن للشاعر موقفا من المعرفة الجمالية.

بينما يذهب الدكتور الناقد مصطفى الصاوي إلى أن بين ثنايا هذا الكتاب نصوصا مختلفة تتدثر بالتاريخ وبالألواح وهذيان الصبي المروي الذي يتسامى إلى آفاق الحداثة وهو يخرج بشعره إلى أبعاد قصية يضمنها الحوار الدرامي ويتناص مع النص القرآني، وتتناثر على صدى نصه مجموعة هائلة من الأعلام (أبو ذر الغفاري، لوركا، وشعراء وكتاب آخرون).

ويضيف الصاوي أن النصوص تراوح بين جدلية الغياب والحضور، ويستوقفها الفضاء الواسع للمنفى الاختياري. والشاعر يدلف في نصوصه إلى آفاق الحكمة المنسية ويبحث عنها بين وطن كان ووطن يتقلب في أتونه وهو يتشظى بين الذاكرة والنسيان، ويخرج الكلمات من دلالاتها المعجمية إلى دلالات هامشية، ويتبدى في القصائد المكان القفر/ المكان الضيق/ المكان التذكر/ المكان الغائب.

وسبق للخواض أن أقام في بيروت في مكان منزو، وعاش حياة لم يرض عنها وصفها في نص شعري بعنوان "صباحية عامل تنظيف"، يقول:
(صباح الخير يا بيروت أرملة الحداثة..
هاهمو الأسلاف ينتشرون كالسرطان في ردهات روحك..
هاهي الفوضى ترش أريجها فوق الدوار وفوق إيقاع الندمْ..
خلاءٌ هذه الأقداح والأرواح يا بيضون.. هل ستظل مهنتنا هنا نقد الألمْ؟). وكانت هذه التجربة محطة انطلاقه للهجرة الدائمة.

كما له عدة إصدارات أخرى منها "خسوف القمر الأتبراوي" و"انقلابات عاطفية" و"قبر الخواض"، وله كتب ودراسات في القضايا النقدية، وهو أحد أعلام المدرسة البنيوية في السودان والتي لعبت دورا كبيرا في توجيه نصوص الأدباء السودانيين ثمانينيات القرن المنصرم.

المصدر : الجزيرة

كلمات مفتاحية:

لاهوت الوردة الخواض محمد نجيب قبر الخواض انقلابات عاطفية بنيوية

أسامة

أقسم بأن غبار منافيك نجوم

فهنيئاً لك،

وهنيئاً لي

لمعانك.

لك حبي.



16\3\2003

القاهرة.

**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

الغلاف من تصميم الفنان التشكيلي أحمد المرضي

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

صورة
أسامة

أقسم بأن غبار منافيك نجوم

فهنيئاً لك،

وهنيئاً لي

لمعانك.

لك حبي.



16\3\2003

القاهرة.

**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

إهداء الديوان

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

إهداء الديوان


صورة
أسامة

أقسم بأن غبار منافيك نجوم

فهنيئاً لك،

وهنيئاً لي

لمعانك.

لك حبي.



16\3\2003

القاهرة.

**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

صورة

لاهوت الوردة- قراءة نقدية

بقلم صابر جمعة بابكر




عندما طالعت ديوان اسامة الخواض الموسوم بلاهوت الوردة ، قفزت الي ذهني قصائد رواد الحداثة والتجديد في السودان بالأخص الشاعر النور عثمان أبكر دون أقرانه محمد عبد الحي ومحمد المكي إبراهيم كنموذج محتمل ، رغم طرحهم الثلاثي عن قضايا الهوية والذات الثقافية السودانية ، إلا أن النور يتميز بغنائياته الرائعة وفتوحاته الشعرية المذهلة في تلوين وتدبيج قصائده بإيقاعات الحياة النابضة بكل ما يحفها من مسرات ومرارت ، ويستشف القارئ عصارة التجربة الشعرية الكونية الوجودية ، وايضا تقفز الي الذهن الاشراقات الصوفية الشعرية لأرثر رامبو ، ولهثه الذي الذي لا يسكن بأبداع نص شعري مشبوب بتيار اللاوعي ، والأخيلة السريالية الحلمية ، تحفها تجربته الوجودية الهائلة ، وأيضا قصائد إدونيس ومحمود درويش .

سيمولوجية الصفحة الشعرية في مجموعة لاهوت الوردة :

تحفل النصوص بعوالم شعرية باذخة بمستوياتها البنيوية الصوتية والدلالية الصرفة والتركيبية بشقيها النحوي والبلاغي ، تضج بالفراغات وعلامات الإستفهام ، التساؤل والتعجب ، التكرار والترديد والتنقيط ...... والدوزنة ؟؟؟
مما يوحي بولع أسامة بالشكل الفني الجمالي للقصيدة ، ومن هنا يتجاوز خطاب الحداثة الستيني نحو أفق مفتوح في سيموطيقا النصوص لإستخلاص البنية المولدة للنص .

* العنونة :
من خلال ست وعشرون نصا من مجموعة لاهوت الوردة ، يعتبر العنوان نسيجا لا ينفصل عن محتوي القصائد .

* إركيولوجيا البوح :
في قصيدة الواح وهذيانات الصبي المروي ، نجد المقاطع الشعرية الغنية بالجمال ، المترعة بالمناجاة مكثفة الإضاءات ، الاشارات التي تثري النص :
(( .. في المضيق الذي يؤدي الي شهقة الإرتباك
في المكان الذي ضاع مني/ ذات مطر
حلمت ببعض نشيد
في المكان الذي كأنني
في المكان الذي كنته
او
سرت علي نقر الطبل وظهر أتان
وكان معي مشط عاج لتسكين خوفي
وفأس لقطع الهواجس ..))

والبوح هنا إستعادة للأثر الحضاري النوب سوداني بنقرات خافتة يرفد القصيدة بتكوينات طقسية مغايرة ذات خاصية فانتازية ، مسورة بهواجس وهذيانات وإسقاطات متجزرة ، في ذلك الجب العميق من قاع الزاكرة التاريخية ، بكل ما يخفها من سبي وسحل ، وتهجين وإحلال وتبديل ، أو تدجين للأساطير والمأثورات والأشخاص ، سواء كانت نصوصا ماضوية أو حداثوية ، وغرسها علي إيقاع مختلف في جسد القصيدة بالحس الإبداعي لا التاريخي ، وإن قاربت المخيلة تخوم الزمكان .

في لاهوت الوردة تحفر النصوص عميقا من خلال السرد اليومي والوقائع والمشاهدات ، في سبك حبكة شاعرية ، مع ملاحظة أن الكلام هنا ،وأعني بالكلام ذو الطابع السردي الغنائي الذي تحفل به القصائد ينساب من أرشيف المشاعر ، ومن شقشقة الذات والتداعي الحر لأخر مدي ، عابرا حواجز اللغة والمألوف والنسيج اللغوي ، هنا يتحدي سلطة البياض نحو افق مسكون بالأخيلة الطازجة والحوارات مع الذات والعالم ، والشاعر هنا يغرد مثل عصفور وحيد مهموم ومحزون ومنغوم ففي قصيدة أيها المكان مثلا نري الشاعر محاصرا ومثقلا بوعيه الأنطلوجي ، يجسد المكان كائنا يخاطبه ويعاتبه ، وهو أن غادره مكرها في موطنه ، قذف به مرة أخري في أتون الغربة بتؤام له جانب المحيط الهادي .

وقصائد شبه جزيرة الغياب وكمودور النسيان ، وقلعة العزلة ، يبدن كأيقونات للمعني الصاهل لتجربة المنفي ، والرحيل ، ويستهل الاولي والثالثة ببعض العبارات الإنجليزية ،وكما نلاحظ التناص اللغوي في معظم قصائد المجموعة ، وهذه مرتبطة بشعر ما بعد الحداثة ، من علامات وإشارات وتشفير وإيحاء ..... الخ .

أما قصيدة لاهوت الوردة التي تحمل عنوان المجموعة الشعرية ، فقد أثارت جدلا في الأسافير ، كل يأولها علي حسب تصوره ، والبعض ربطها بقضايا الوطن ، إن هذه القصيدة مغرقة في الجمالية يفيض في متونها الوله العشقي ، من خلال تقاسيم وسمات المعشوقة ، ومن خلال المحب الذي يجعل إهزوجة الوداد ديدنه ومبتغاه المأمول .
_________________________________________________________________________________________________
لاهوت الوردة : ديوان شعر أسامة الخواض

من منشورات مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي – ام در مان

أسامة

أقسم بأن غبار منافيك نجوم

فهنيئاً لك،

وهنيئاً لي

لمعانك.

لك حبي.



16\3\2003

القاهرة.

**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975
أضف رد جديد