وجهة نظر

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
مشاركات: 318
اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
مكان: Dubai
اتصال:

وجهة نظر

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ »

عنوايين ومواضيع هامة تكتب وتبقي دون ان يشارك احد في تناولها نقاشا او اضافة او نقدا فتبدا في التدحرج الي الصفحة التالية ثم التالية وتغيب والمحظوظ منها ينتبه اليها احد يوم ما فتطفو الي السطح ثم تتدحرج ... قليل من هو من المشتركيين مثلي لا ينتمي الي ايه المجموعات الحرفية او المهنية - التشكييل ,المسرح, الكتابة الادبية من قصة وشعروغناء -في هذا المنتدي .. تواجدنا هنا هو للمعرفة والاستزادة فلا مسرح ولا شعر وقصة و تشكييل بلا رواد وعشاق ولذا نتواجد .. اخشي من صفوية الصفوة ان تنال من المنتدي ولي سابق خبرة متواضعة في كثير من المنابر -بغير العربية - التي انزوت وبقيت عنوانا او رابطا في الشبكة حيث العنوايين والمواضيع بغير حراك وغالب المشتركيين هم من المتواريين Lurkers لا اسهام لهم ....ان يكون للمنتدي اسلوبه وضوابطه هو امر مهم يبعده عن فوضوية المناولة ولكن ان يبقي منتدي فيه المئات من المشتركيين نسبه ضيئلة منهم هي التي تشارك والبقية الكبيرة متوارية يبعث علي الغيظ وربما الحسرة ...
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
ÚãÑ ÚÈÏ ÇáÚÒíÒ
مشاركات: 18
اشترك في: السبت يناير 21, 2006 9:05 pm

مشاركة بواسطة ÚãÑ ÚÈÏ ÇáÚÒíÒ »

اخي العزيز ابوبكر سيد المحترم
اتفق معك جملة وتفصيلا فيما ذهبت اليه ، فالمنتدى بطبيعته تأصيل لثقافة التحاور التلقائي والتثاقف البناء فاذا كتب احد الاعضاء اسهاما نوعيا ولم يجد اذنا صاغية ورأيا مغايرا فانه سيصاب بنوع من الانحسار التلقائي ، ذلك ان لكل فعل رد فعل
عمر عبدالعزيز
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
مشاركات: 318
اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ »

شكرا عزيزي عمر .. اري ان التدحرج مازال متواصلا و رسالتي هذه لولا مداخلنك لوصلت الصفحة التالية الامس ...
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

العزيزان أبوبكر وعمر
هذه الظاهرة ، بالفعل ، مثبطة للهمم . والأعراض التي أسماها صديقنا مصطفي
أعراض التقهقر ، أو الإنسحاب ، "Withdrawal symptoms " ، في خيط آخر، يمكن أن تصيب الكثيرين نظراً لأن الفكر أو الكتابة الجادة ، المسئولة ، ثقيلة علي النفس التي تسعي بطبيعتها الكسولة إلي إقتناص اللذة وتفادي الألم ، حتي وإن كان كتابة علي منبر إسفيري . أضف إلي ذلك مشاغل وهموم الدنيا الأخري لكثير من الأعضاء الحاضرين ، الغائبين ، التي قد لا تساعد علي توفير المناخ الذهني الملائم للقيام بأعباء التثاقف والحوار البناء .
ولكني أجد ما يدعوللتفاؤل ، والمنبر مازال وليداً في عامه الأول ، وقد أستقطب العديد من الأقلام الثرة . ثم إني لاأجد لذة في دخول بعض المواقع السودانية " المترهلة " بكثرة المداخلات والتعليقات ، ولاأظفر منها بطائل في المحصلة الأخيرة. وقدأفضل علي ذلك إعادة قراءة بعض الخيوط الدسمة في هذا المنبر بغرض التحاور ، أو مجرد التأمل والمتابعة ، علي أمل أن يتداعي الحوار إلي آفاق أرحب ، ويؤتي ثمره .
مع أطيب التحايا والتمنيات .
سيف

" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
مشاركات: 318
اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ »

الاعزاء سيف وعمر ..تحية..
اتواجد بانتظام وبشكل دائم علي الشبكة .ربما لارتباطي بهذه التقنية عموما لما يتجاوز عقديين او لتوفرها حيث اوجد واينما اذهب اجد مدخلا لها بحكم معرفة بدهاليزها ثم اننا هنا ندير العمل من خلال الشبكة ...وهذا ليس بالضرورة ما لدي الجمع ولكن القصد هو ان تذهب عنوايين ومواضيع دون انتباه وربما يمل كاتبها وينزوي حين لا يجد استجابة ومشاركة .. بصراحة ووفق ما ذكرته اعلاه عام ليس بالقليل علي المنتديات وبالذات المنتديات التي من شاكلة هذا المنتدي الزاخر بالعنوايين والمواضيع المثيرة والمفيدة ..ثم كيف يكون المشتركيين عدة مئات ومجمل من شارك في عام لا يتجاوز عدة عشرات ...هنا المعضلة ..حيث ان الغالب الاعظم لا وجود له مشاركة وربما حتي قراءة وهذا ليس مسئولية القائميين علي المنتدي فهم قائميين بادوارهم بكفاءة ... اجد من المسجليين في المنتدي ولا يشارك فيه نشطا في المنتديات المترهلة بانتظام وبوفرة احيانا ... المنتديات المترهلة هي كسوقنا الشعبي وما فيها من مقاه ومطاعم يختلط الحديث بالشاي والقهوة وام فتفت و سندوتشات الفول والقادميين من اطراف السودان ببصات تقف هناك والمسافريين كذلك ..وهناك يجب ان تبحث بصبر وعفوية ربما تاخذ اياما عما يروق لك من حديث اما المنتدي فهو كحال مقهي المحطة الوسطي في ستينات القرن الماضي صباحه طلاب مستجديين اتو الي الخرطوم ليلتحقو بالجامعة واساتذة جامعة وغيرها في انتظار ان تفتح الجامعة رسميا وموظفيين في طريقهم الي مكاتبهم يتناولون شاي الصباح سريع وهم يتصفحون جرايد الصباح وربما ماسح احذية يلمع احذيتهم ومن اتي من الاقاليم وهو اديب و فنان مبدع يبحث عن اضواء العاصمة وبعض من السياسيين الذين اتو باكرا ليبقوا حتي المساء او عند منتصف النهار الي البرلمان القديم اما في المساء فالامر يختلف فالمكان حلقات متفرقة لساسة وادباء وخلافهم يلتقون هناك لسويعات ثم تستمر الليلة عند احدهم او يذهب البعض الي قراند اوتيل او الاكربول ....الخ وهكذا فان كل المواضيع والاحاديث هنا لا تختلط بزحمة مافي السوق الشعبي ولكن بعض من العنوايين والمواضيع تجدها في الاثنتيين وتجد صدي اكبر عند المترهلة كونها مترهلة ...
وهكذا فالموقعيين يجب ان يزدانا بروادها رغم اختلاف في الساحة والمساحة ولماذا لا تترهل هذه بروادها ليتناولو مواضيعها وعنواينها حتي لا تتدحرج وتنزوي ....؟
ودمتم
ابوبكر
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

أبوبكر .. سلام
....الخ وهكذا فان كل المواضيع والاحاديث هنا لا تختلط بزحمة مافي السوق الشعبي ولكن بعض من العنوايين والمواضيع تجدها في الاثنتيين وتجد صدي اكبر عند المترهلة كونها مترهلة ...

أخشي أن يكون ذلك بسبب من " ثقافة العداد " التي سبق أن إجتاحت الوسط الغنائي ، حيث المردود " الكمي " مرتفع بشكل ملحوظ .
وهكذا فالموقعيين يجب ان يزدانا بروادها رغم اختلاف في الساحة والمساحة ولماذا لا تترهل هذه بروادها ليتناولو مواضيعها وعنواينها حتي لا تتدحرج وتنزوي ....؟

فقط للتذكير ، حتي لا ينزوي السؤال .

سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

الاستاذ ابوبكر
الود والاحترام لك
موضوعك قييم واتمنى ان يجد اذن صاغيه ولا يصيبه الم التدحرج
نلت عضوية هذا المنتدى وبدات بطرح موضوع للنقاش فما وجدت غير التدحرج واصابني الاحباط الثقيل
فلملمت ما اتيت به من معرفه متواضعه وغادرت بهدو ولم اجد الجراءة لطرح هذه المشكله للنقاش
وها انت ارحتني بطرحك هذا واتمنى من الاعضاء التداخل وابداء الراي وانا شخصيا انشد المعرفه قبل
ان يكون همي ان اكتب ما اعرف
واقترح في حال عدم جدوى هذا الحوار وهذا ما اتوقعه ايجاد آليه لتفعيل الحوار
مودتي
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
مشاركات: 318
اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ »

عزيزي سيف
"ثقافة العداد " ذات وجهيين وجه في الكم "الهايف" وجه في الكم "الهادف" وهنا المنتدي يعاني من تخمة في العنواين التي تدرج تحت "الكم الهادف" ولكنها تبقي عنوايين تتدحرج الم يشارك الجمع ..
عزيزي احمد
ربما لو تغيرت العنوايين شكلا وبقي المحتوي هادفا فان تقول "كراع النملة " والمحتوي عن نشاط النمل غير ان تقول "النمل الدؤوب "...نوع من الاثارة اللفظية ربما تساعد وكلنا في كبد في غربة قاسية وحياة مطالبها لا تنته ...
امل ان نلتقي طالما انت في دبي

ودمتم
ابوبكر
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

الاستاذ ابوبكر
يسعدني ان تطلب مني ان نلتقي واتمني ان يكون ذلك قريبا
اما بخصوص العناوين الملفته والخفيفه على العين
فإذا افترضنا أن على هذه المساحه كم من الصفوه إن جازت التسميه وهي لاتروق لي فعليهم بصفويتهم هذه
الارتقاء بهذا المنبر وتفعيله واتوقع ان يكون لديهم من الحكمه ما يمكنهم من تفعيل هذا البورد ونعلم تماما ان
الانكفاء على الذات هو اكبر مصيبه تواجه التطور وفي اعتقادي ان تنشيط المعلومه بتداولها يولد نواحي
ابداعيه كثيره وكلما توسع الحوار تتوالد الافكار .

عميق احترامي
0507480015
0507871960
خالد الطيب
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:33 pm
مكان: أديس أبابا

مشاركة بواسطة خالد الطيب »

عزيزي أبوبكر
والأعزاء المشاركين
تحية وسلاما

أري أن المنتدي يبلي بلاءا حسنا في بسط المعرفة والتفاكر ولا أنزعج من كون أن حركة البوستات ( الخيوط ) بطيئة , بل بالعكس إن الايقاع الحالي مناسب تماما فالمواضيع تبقي في الصفحة الأولي زمنا طويلا يتيح للقراء القراءة الماهلة والتبصر الهادئ ولا أري مايقلق كون بعض البوستات "تتدحرج" دون أن تجد حظها من التعليق والتداخل , ولكنها تبقي ضمن مواد منبر الحوار الديمقراطي .. المهم في رأيئ أن يكون هنالك مواضيع وحوار جيد صرف النظر في أي صفحة كان الموضوع ..
ويبقي التعامل إزاء بوست ما في نهاية الأمر مسألة فردية تعتمد علي القارئ ومدي إهتمامه بذلك البوست وإمكانيته ورغبته في إضافة ما عليه , وأحسب أن المشاركين هنا متعددي الاهتمامات وتختلف أولوياتهم "القراءتية " وبالتالي مدي مشاركتهم في هذا البوست أو ذاك .. وفوق كل ذلك مفهوم المشاركين ونظرتهم لمسألة المشاركة نفسها والشاهد أن الأعضاء المشاركين يتمتعون بقدر عال من المسئولية ويسعون الي المشاركة بشكل يضيف نوعيا لا كميا .. وهذه من " محمدات" هذا المنتدي الراقي .. ولاننسي أن لكل منا زمنه الذي تسمح به ظروف الدنيا .. فليس مطلوبا من المشاركين أن يقوموا بالتعليق علي أي موضوع ..
وختاما أرجو أن يترك المنتدي ليتطور بشكل طبيعي وبمعطياته الخاصة به ..

و شكرا يا أبابكر لاتاحة الفرصة للتحاور ...

خالد
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
مشاركات: 318
اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ »

عزيزي احمد ..لست من انصار "الصفوية " ولا "القبلية الفكرية" ...انا اتعلم والمعرفة هي التي ابحث عنها فان شغلت نفسي بصفوية سوف يفوتني الكثير فانا هنا "سواح" مساحات سياحتي ممتدة بين معلومة واخري ..
سنلتقي
ابوبكر
0505534193
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

الأعزاء
الأستاذ أبوبكر سيد أحمد والجميع
تحياتي

تابعت هذا الخيط منذ بدايته. ولي كثير من التحفظ على ما ورد فيه. فهذا المنبر أولاً هو قسم من أقسام الموقع الأخرى التي نأمل لها أن تجد اهتماماً بالمساهمات التي تتضمنها. كذلك، كما ذكر الصديق خالد الطيب، لا أرى أن العضو ملزم بالمشاركة والتعليق في أي موضوع، بل حتى لوكان هو مبتدر الخيط المعني. إن مفهوم المشاركة نفسه يختلف من عضو لآخر، لذلك لا يمكننا أن نضع معياراً للمشاركة ينطبق على الجميع. فهناك الرغبة، والاستعداد. وهناك أيضاً الاهتمام بالموضوع دون أن يكون للواحد منا رغبة في التداخل. وأجد أن هناك الكثير من المواضيع المقروءة بكثافة داخل صفحات المنبر الداخلية، دون أن تحتوي هذه المواضيع على عدد كبير من المداخلات.
من جانبي، ظللت أفكر في التداخل هنا، إلا أن المشغوليات الكثيرة التي ترونها بنفسكم، قد حالت دون ذلك، بل وتحول دون مشاركتي ومشاركة زملائي في إدارة الموقع في الكثير من المواضيع التي قد يرغب الواحد منا في المشاركة بالكتابة فيها. وهذا ينطبق على الكثيرين والكثيرات غيرنا الذين يكتفون بالقراءة سواءً بسبب مشغولياتهم، أو لأي سبب آخر.

من ناحية أخرى، لا أخفي عليكم إندهاشي تجاه مداخلة الأستاذ أحمد العربي. فكما هو واضح، إنه يعزي ابتعاده من هذا المنبر لـ "تدحرج" موضوع طرحه للنقاش:


معرض نحت (حوار الطبيعه) للنقاش

ولو نظرنا لآخر مداخلة له في هذا الخيط المذكور (تاريخها 21 مايو)، فإننا سنجد أنها تتكون من كلمة واحدة هي:
اها


إن هذه العبارة، "اها"، هي المرادف لـ up و"فوق" في المنابر العدادية، وهي لا تشكل إضافة ً ولا معلومة جديدة، ناهيك في أن تكون "آلية لتنشيط الحوار". وأنا بدوري أفسر غضبتك هذه بأنها ناتجة عن الثقافة العدادية المستشرية في الأسافير.
إنك يا أستاذ أحمد حينما تشكو من ضعف "الكم" في المداخلات في خيطك هذا، إنما ترجح كفة "الكم" على كفة "الكيف"، وبذلك لا تعطي للمداخلات القيمة التي شارك بها أصحابها في خيطك كل ما تستحقه من تقدير واهتمام. إن عبارة "اها" ليست هي الرد المناسب لهذه المداخلات الثرية.

لقد كان الخيط الذي ابتدرته (معرض نحت (حوار الطبيعه) للنقاش) خيطاً مفيداً عن حق، إذ أنه كشف لنا أولاً عن عمل جميل، وألقى الضوء على جوانب من تجارب جيلك. إلا أنه كان من الأحرى بك أن تواصل الدفع بالنقاش إلى حوار حقيقي حول عدد من القضايا ذات الصلة، كالدمار الذي لحق بمؤسساتنا التعليمية في عهد الانقاذ، وفي كلية الفنون الجميلة بصفة خاصة (بوصفك من خريجيها)، وإلى نقاش عن التجارب الناجحة التي خرجت بثمار يانعة رغم سوء إدارة كليتكم (أحيلك هنا إلى خيط الأستاذ صلاح حسن عبد الله)*، وقبل كل شيء عن طيورك المتقنة، والتقنيات التي اتبعتها في نحتها.
إن الدعوة للنقاش لا تتوقف بهذا الشكل، ولا بعبارة مثل "اها". لقد شكلت كل المداخلات إضافات حقيقية، إلا أن "حردك" يوضح أنك لم تثمنها بالدرجة التي تستحقها. لقد طرح المتداخلون مواضيع تستحق الوقوف عندها، خاصة من جانبك أنت صاحب الخيط. إلا أنك آثرت "الحرد"، وفضلت التصاعد العدادي، بينما كان من الأجدى أن تواصل الحديث بعمق أكثر في موضوعك، طالما كان هدفك الأساسي ـ وهو هدفنا جميعاً ـ نشدان المعرفة.

نجاة



[url=https://www.sudan-forall.org/forum/viewtopic.php?t=131&start=0&postdays=0&postorder=asc&highlight=&sid=0feba436a5335a90b6b0d616a6e07e76]* صلاح حسن عبد الله، "أيها التكنوقراط أرفعوا أيديكم عن كلية الفنون"
[/url]
.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مشاركة بواسطة حسن موسى »

أحمد العربي
أيها الرجل الفنان
يا خي مافي داعي للعجلة
و أنا ياصاح بين ذلك النفر من المعجبين بطيورك الأبابيل التي رمت أعداء الابداع في السودان المحزون بحجارة من سجين و جعلتهم كما العصف المأكول الخ..
و في " إلخ" شجون كثيرة في أسئلة العلاقة بالمكان مما يختمر في الخاطر التشكيلي و لا أجد له براحا بين مشاغل الدنيا أم قدود
فصبرك علي و هوّن عليك ..
مودتي
حسن
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


الأخ العزيز أبو بكر سيد أحمد

لا اتفق معك في وصف العناوين الهادفة، مهما كان تزايد عددها، بـ "التخمة". فالفائدة لا تصيب بالتخمة، إذ أنها توفر لكلٍ منا ما يرغب فيه ويرتاح إليه، في حدود رغبته وما لديه من وقت يسمح له بالقراءة والمتابعة.
كذلك لا أتفق معك في أن تغيير العناوين قد يساعد في الإنعاش العدادي. فالقارئ المهتم بـ "نشاط النمل"، لا يأتي لفتح خيط عنوانه "كراع النملة"، لأن مثل هذا العنوان لا يعكس مضموناً يتناول نشاط النمل. إن هذا النوع من "الإثارة اللفظية" ـ على حد قولك ـ قد يجد هوىً في نفس قارئ، وليس بالضرورة في نفس غيره من القراء.
إنه من الضروري أن يكون العنوان تعبيراً واضحاً عن مضمون الموضوع المعروض للقراءة وللنقاش. فهذا يسهِّـل للقارئ، الذي ينتزع وقت القراءة من بين زحمة يومه، مهمة اختيار المواضيع التي تقع في دائرة اهتمامه. كقارئة، أجد في العناوين التي تعتمد الإثارة اللفظية تضليلاً، وربما يجعلني مثل هذا المنحى أن أبتعد في المرات التالية عن طرق مواضيع أي كاتب يختار عناوين مضللة.

عامر مودتي
نجاة
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
مشاركات: 318
اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ »

عزيزتي نجاة ...التخمة تصيب بالمفيد وما هو دون ذلك ولا يضيير المفيد ان يتواجد بكثرة ويسبب تخمة-استعمال للكلمة مجازا- وليس عيبا في ان تتكاثر العنوايين الهادفة ولكن ان لاتمس حتي تنزوي هو نوع من البطر(مع انتشار الهايف في غير مكان ) وكذلك مثبطة لهمم من كتب - فالناس هنا لا تكتب من اجل الكتابة ولكن لتداول المحتوي والاستفادة من التحاور والمنتديات هي لذلك وليست كما تعلميين ركنا للكتب او ذاكرة للحفظ...

سبقت "ربما" ما ذكرت عن العناوين والاثارة اللفظية وهذا ليس بالضرورة طلبا او تزكية بان تكون كذلك ولكن "ربما" تحريضا لغير ذلك...
حاشية: ليست كل العناويين هنا تعبير واضحا عن الموضوع فكثير منها فيه من التورية والبديع والبلاغة "ربما" اثارة لفظية مشروعة غير تلك المضللة ...

ما يهم هو تناول للمواضيع بحوار تلقائي وتواجد مقدر للمشتركيين طالما اننا في منتدي ...

وامل ان يدلي الاخرون بما لديهم فالغرض هو فيما يفيد المنتدي وليس نقدا او تطاولا

ودمتم
ابوبكر
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


العزيز أبو بكر،
إنت أكتر خبرة مننا في الأسافير، حواراتها وعالمها، ومنك نستفيد، ونرحب بنقدك وملاحظاتك. فتقويم الأداء لا يتم بدون الملاحظات المضيئة وبدون النقد الجاد. ونحن لا ننظر لملاحظات الأعضاء والمتابعين سوى في إطار النقد والتبادل الذي نحتاجه، فكلنا يرنو لتجويد تجربته مستفيداً من الآخرين.

نجاة

صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
مشاركات: 318
اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ »

عزيزتي نجاة .. ليس في من خبير حيث المعطيات كثيرة وسريعة التغيير ولكن القصد هو حراك من يتيسر عنده فضل وقت وراي يطرحه للجمع فيتناولونه حوارا واستنهاض لهمة من يقرا دون ان يدلي براي او ياتي بما يعيين فكرا فالمنتديات الاسفيرية هي بعض من حبل سري يجمع شتاتنا بالوطن وبديل افتراضي لمنتديات من طوب وحجر وشجر وماء ذهبت عنا او ذهبنا عنها مرغميين
ودمتم
ابوبكر
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

الاستاذ ابو بكر سيد احمد

اسمح لي بهذه المساحه

الدكتوره نجاة
حب واحترام على الدوام
اشكرك على الاهتمام بما كتبت وكنت اتمني التغني بنهلٍ من نبع آخر وسيكون على ما اعتقد
طالما تشابكت الخيوط
فكرة تثبيت المواضيع المهمه واتفق مع ذلك لم تأتي من فراغ وانما اهمية الموضوع
وخوفا عليه من التدحرج تحتم وجوده بالاعلي

ذكرتي

إن هذه العبارة، "اها"، هي المرادف لـ up و"فوق" في المنابر العدادية، وهي لا تشكل إضافة ً ولا معلومة جديدة، ناهيك في أن تكون "آلية لتنشيط الحوار". وأنا بدوري أفسر غضبتك هذه بأنها ناتجة عن الثقافة العدادية المستشرية في الأسافير.
إنك يا أستاذ أحمد حينما تشكو من ضعف "الكم" في المداخلات في خيطك هذا، إنما ترجح كفة "الكم" على كفة "الكيف"، وبذلك لا تعطي للمداخلات القيمة التي شارك بها أصحابها في خيطك كل ما تستحقه من تقدير واهتمام. إن عبارة "اها" ليست هي الرد المناسب لهذه المداخلات الثرية.

---------------
سرداب لا احب السير فيه فهو خيط من التصنيف الغير مجد ودعيني
اذهب لما هو ايجابي . لو توقفتي قليلا عند مداخلاتي السابقه تجديني
كتبت
فإذا افترضنا أن على هذه المساحه كم من الصفوه إن جازت التسميه وهي لاتروق لي فعليهم بصفويتهم هذه
الارتقاء بهذا المنبر وتفعيله واتوقع ان يكون لديهم من الحكمه ما يمكنهم من تفعيل هذا البورد ونعلم تماما ان
الانكفاء على الذات هو اكبر مصيبه تواجه التطور وفي اعتقادي ان تنشيط المعلومه بتداولها يولد نواحي
ابداعيه كثيره وكلما توسع الحوار تتوالد الافكار .

وهذا منحى للتفعيل النوعي وليس الكمي ودعوة للتفاعل مع السطور وليس العلم بها فقط
وقد اكون غير بليغا في توصيل ذلك ويكون حينها العتب على التباعد الثقافي والذي اتمنى
ان يكون التضافر للنهوض به ديدن هذا المقام
اما عن المتداخلين في خيط النقاش الذي فردته على هذه المساحه كوكبه من المبدعين
اعرفهم تماما ولرائهم موقع مؤثر على مساراتي التشكيليه واكن لهم كل احترام مع ملاحظه
صغيره وهي عدم وجود سطورك وموقفك من هذا العمل بينهم
اما الحديث عن التجارب والصراع المعروف فانا ليست لدي مشكة مع الاجيال فالتفاعل
مع العمل والسعي للتطور والاستفاده من تجارب الغير مع الاضافه والحفاظ علي
الخصوصيه هم الاساس لدي وعلى ما اذكر كان الحرد عندنا للشاى بالبن او ما شاكله
ولكن الامتناع عن المواصله هنا قد يكون لرأي في عدم جدوى التواجد علي هامش
دائره مغلقه ولا اود ان اخوض في تصنيفات
ولكنها ثقافتي ولك ان توصفيها كما تشائن وفي اعتقادي انها حريتنا المتاحه ولا اعتقد
اننا محتاجين ان نعمل تحت وطأة انقاذ آخرى
لك وافر احترامي وتقديري
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
مشاركات: 318
اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ »

الاعزاء نجاة واحمد
ان تفوق الكم الهادف فسوف تنحسر اية صفوية او ما شاكل ذلك من تحديد لمساحة الانتشار .. المخاطبة والتحاور الشبكي الاسفيري فيه كثير من التوجس لمن لم يتفاعل بينهم كيمياء (كما يشار اليه دائما) المقابلة الحسية والمخاطبة وجها لوجه من قبل ..وهذا من طبع البشر فمخاطبة بواسطة سطور تكتب او حتي صوت يسمع لا يرقي الي حميمية المقابلة الحسية ولذا تجد ان من بينهم مثل تلك المعرفة الحسية السابقة سهل التواصل بينهم اسفيريا او صوتيا ...
الاكثار من التحاور الاسفيري او الصوتي بين الذين لم يلتقو من قبل يساعد في خلق بعض من حميمية تلطف من جفوة اللقاء الخطي .. ويبقي ان نكون ممتنيين لهذه التقنية التي وفرت لنا ونحن شتات مدخلا للتواصل والتحاور نامل ان يجد بعض من حميمية اللقاء الحسي فيذهب التوجس و تزدان كتاباتنا بعفوية الانسان دون شطط ..
ودمتم
ابوبكر
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

حسن موسى كتب:أحمد العربي
أيها الرجل الفنان
يا خي مافي داعي للعجلة
و أنا ياصاح بين ذلك النفر من المعجبين بطيورك الأبابيل التي رمت أعداء الابداع في السودان المحزون بحجارة من سجين و جعلتهم كما العصف المأكول الخ..
و في " إلخ" شجون كثيرة في أسئلة العلاقة بالمكان مما يختمر في الخاطر التشكيلي و لا أجد له براحا بين مشاغل الدنيا أم قدود
فصبرك علي و هوّن عليك ..
مودتي
حسن


حسن موسى يا زول يابحر
ده كلام ينزل ذادا على هذه الطيور ويشبع رغبة الترحال والهجرات المعاكسه الى حيث التكاثر وبذر النضال اضعافا
وصدقني ما زلت ابحث عن سبيل التخلص من هذه الشباك اللعينه وتمزيقها اربا

حديثك هذا تاج فخر البستني اياه وقيد تواصل انشطارات الخلايا لتكون جيلا جديدا من البصر والبصيره


مودتي واحترامي
أضف رد جديد