((نعود بكم الى ثقافة الوسط لانها اصبحت تخاطب وجداننا...ففيها تخمرت ثقافة الذين التقوا فى الوسط من أمم سودانية اخذت من البوادى ثقافة عتقتها الزمان وتعافت بقدر كبير من رحابة العشائر حين كان لكل مشربهم صنع الزمان هذه الاريحية تدرجا منذ مائة عام ولاحاجة لنا ان نعتذر لثقافات الامم السودانية الاخرى لان اهلها يواصلون التعبير وقد فعلوا ما فى وسعهم ذلك...رغم ضيق أوعية الاعلام عن التعبير المتوازن عن تلك الثقافات..والامر كله مايزال موضوع حسرة))
جزء من مقال للصديق شقلينى نشر فى سودانايل عن سهرة تغنى فيها الفنان عوض كسلا والشقلينى امتعنا باسلوبه السلس فى تصوير جمال الغناء والمسامرة
استوقفتنى الفقرة اعلاه من المقال واثارت اسئلتى
صنع الزمان هذه الاريحية منذ مائة عام
ما دلالة هذا التاريخ الذى بدا منذ مائة عام؟؟
لا حاجة لنا ان نعتذر
من انتم؟؟
لاحاجة لنا ان تعتذر لثقافات الامم الاخرى((هل يتكون السودان من امم))
الاعتذار يكون عند حدوث خطا ما
كنت اتوقع ان تكون الجملة التالية لاننا لم نرتكب اخطاء
وقد جاءت الجملة التالية لان اهلها يواصلون التعبير
عجزت عن ايجاد رابط بين لن نعتذر ولان اهلها يواصلون التعبير
سؤال سرى تحت تحت
هل واصلوا التعبير بكل حرية دون اى معوقات؟؟
رغم ضيق اوعية التعبير
سؤال خبيث
ياربى الضيق اوعية التعبير منو؟؟
قليل من الاسئلة للصديق شقلينى
-
- مشاركات: 693
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:21 pm
- مكان: الشارقة
- الحسن بكري
- مشاركات: 605
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:51 pm
-
- مشاركات: 1514
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm
{1}
هذا هو النص الدقيق المقتطف من المقال:
(6)
نعود بكم إلى ثقافة الوسط ،لأنها أصبحت تُخاطب وجداننا . ففيها تخمَّرت ثقافة الذين التقوا في الوسط من أمم سودانية وأخذت من البوادي ثقافة عتَّقتها الزمان ، وتعافت بقدر كبير من رحابة العشائر، حين كان لكلٍ مشربهم . صنع الزمان هذه الأريحية تدرجاً منذ أكثر من مائة عام . ولا حاجة لنا أن نعتذر لثقافات الأمم السودانية الأخرى ، لأن أهلها يواصلون التعبير عنها. وقد فعلوا ما وَسِعهم ذلك ، رغم ضيق أوعية الإعلام عن التعبير المتوازن عن تلك الثقافات. والأمر كله لم يزل موضوع حسرة .
{2}
أسئلة الأكرم : محمد سيد أحمد :
صنع الزمان هذه الاريحية منذ مائة عام
ما دلالة هذا التاريخ الذى بدا منذ مائة عام؟؟
لا حاجة لنا ان نعتذر
من انتم؟؟
(( لاحاجة لنا ان تعتذر لثقافات الامم الاخرى))هل يتكون السودان من امم؟
الاعتذار يكون عند حدوث خطا ما
{3}
الرد:
(1)
التاريخ حسب النص ( أكثر من مائة عام ) وليس (مائة عام)كما أورده الأكرم : محمد سيد أحمد هو التاريخ الذي أمر فيه " الخليفة عبد الله ود تورشين " هجرة القبائل إلى أم درمان ، حيث وردت القبائل ، وتم تمليكها قطع أراض ومزارع خاصة بالمستوطنين قبلاً في أم درمان . وفيها جمع من الشعوب السودانية ، باختلاف أعراقها ، من مهجَّرين بقوا من بعد معركة كرري ، وجزء ذهب بعد أن " عرَّتْ " الخليفة مع الآلاف بعد معركة كرري . .
(2)
لا حاجة للاعتذار ، لأن هناك ثقافة سائدة تقول بسيادة ثقافة الوسط " قسراً " على الآخرين ، وخطوة استباقية كي يتم تمييزنا عما يُسمى بالاستعلاء .
(3)
أنا أعتقد أن العشائر السودانية باختلاف أعرافها وثقافتها ولغاتها هي " أمم سودانية "
(4)
من نحن :
نحن الكاتب وأسرته:
كانت أسرتنا تناسب أهل الفتيحاب قبل استرداد الخرطوم في يناير 1885 .
وكانت تسكن في الفتيحاب والمقصود بـ ( ود الشقليني ) في النص المنقول عن كراسات " بابكر بدري " التي جمعها ابنه الأكبر هو أحد أجدادي واسمه ( أحمد إبراهيم الشقليني ) ، حيث أحمد هو ولد الجد الأكبر لنا (إبراهيم الشقليني ) الذي توفى مُعمراً عام 1885 وصلى في جنازته " محمد أحمد المهدي " ودُفن بمقابر " الشقلة " جنوب الفتيحاب .
أهل الفتيحاب والجموعية كانوا يسكنون جنوب أم درمان القديمة ، وكان يوجد " مُشرع الموردة " وهو مكان للقوافل العابرة عبر غرب أم درمان وعبر قوارب من النيل الأبيض وإلى مدينة الخرطوم أيام التركية السابقة قبل المهدية .
وأهلنا انتقلوا من منطقة ( السلاح الطبي أمدرمان ) وكانت جزء من الفتيحاب القديمة ،وذلك الإنكليز قد اختاروها معسكراً للجيش ، وأنتقل أهلنا عام 1913 منها إلى حي أبوكدوك وبانت . وقرب حي " الضباط " وهم من جنوب الوطن الذين تم تعيينهم في الجيش المصري ، بعد دخول كتشنر .
- المرجع :
كتاب ( حياتي ) لبابكر بدري ( الذي حارب في توشكي أيام حكم الخليفة عبد الله)
دونه للطباعة البروفيسور يوسف بدري 1959
الجزء الأول
ص 163 وهو يسرد سيرته الذاتية له أخريات أيام المهدية :
( في يوم ما جاءني عمي مالك وقال لي إن إبراهيم باكروري ومن معه أكلوا مني ألفي ريال أو أربعين ريالاً قوشلياً – إذ الريال القوشلي يساوي خمسين ريالاً محلياً – بأنهم أمضوني عليها مرتين يطلبني إياها ولد الشقليني ، وحينما دفعوها له أرسلوه لي فمشيت معه ووقّعت عليها مرة ثانية ، فمشيت لبخيت سليمان وهو أصدقهم والذي بعهدته دفتر حسابهم الأصلي النظيف ، فقلت له المسألة هذه تكشف قلوبكم خصوصاً إنتَ تقل ثقة الناس فيك ، أطلعني على دفتركم النظيف لأنظره هل عمي في هذين التاريخين أخذ مرتين ، قال لي أمهلني حتى يحضر شركائي فقلت له الأمر لا يحتاج لحضورهم ، ضحك وقال لي خلصت عمك منا وقد كنت أخبرتهم أنك تأتي فستأخذها منا فالأحسن نتركها خذها استلمها وشيلها حمالاً أوصلناها لعمي مالك فلما عداها واستلمها قال لي إنت حرامي مثلهم لذلك خلصتها منهم ، ودفعت أنا أجرة الحمال . كانت وردت لي أخيراً ثمانية رحول صمغ من الدويم في مركب دخل عليها بعض الجهادية رموا فيها تنباكا كعادتهم وبحثوا حتى بينوه فضبطت بالمركز ونقل صمغها لبيت المال فأخذت أحاول عمي العوض يترك لي صمغي ...)
شكراً للأسئلة ، إجابتي مختصرة بسبب المشاغل .
-
- مشاركات: 693
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:21 pm
- مكان: الشارقة
مممم
ما نقلته من مقال شقلينى
لم يختلف الا سهوا فى كلمة اكثر من مائة
عام وبعد تحديد التاريخ
ما فرقت كتير اصلا انا كنت متوقع تاريخ مدينة امدرمان
انتم اسرة الشقلينى والنعم
كدا ريحتنى
يازول ما فى زول بيطالب اسرة بالاعتذار
ولكنك فى موضوع الاعتذار تحدثت باسم سكان الوسط
وسكان الوسط فيهم من وسع رؤيته لوطن جديد معافى تكتسب فيه ثقافة الاعتذار معانى التسامح
والمراجعة والرغبة فى تجاوز محن قادت الى تمزيق الوطن
واذا ما سادت ثقافة التعالى والرفض تتشكل ترسانة القيم الثقافية المغذية للحرب والكراهية
وحين تدوى المدافع يجد رجالها من يبرر فعلهم
لم يختلف الا سهوا فى كلمة اكثر من مائة
عام وبعد تحديد التاريخ
ما فرقت كتير اصلا انا كنت متوقع تاريخ مدينة امدرمان
انتم اسرة الشقلينى والنعم
كدا ريحتنى
يازول ما فى زول بيطالب اسرة بالاعتذار
ولكنك فى موضوع الاعتذار تحدثت باسم سكان الوسط
وسكان الوسط فيهم من وسع رؤيته لوطن جديد معافى تكتسب فيه ثقافة الاعتذار معانى التسامح
والمراجعة والرغبة فى تجاوز محن قادت الى تمزيق الوطن
واذا ما سادت ثقافة التعالى والرفض تتشكل ترسانة القيم الثقافية المغذية للحرب والكراهية
وحين تدوى المدافع يجد رجالها من يبرر فعلهم
-
- مشاركات: 1514
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm