مناقشة حول كتاب زقاق النسوان و زقاقات اخرى بواشنطن الكبرى ..

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
ãÍãÏ ÇáÌÒæáí
مشاركات: 329
اشترك في: الأحد مايو 15, 2005 10:06 pm

مناقشة حول كتاب زقاق النسوان و زقاقات اخرى بواشنطن الكبرى ..

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí »

صورة


.
.
آخر تعديل بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí في الجمعة أكتوبر 07, 2016 3:08 am، تم التعديل مرة واحدة.
الماعندو محبة ماعندو الحبة .. والعندو محبة ماخلى الحبة
ãÍãÏ ÇáÌÒæáí
مشاركات: 329
اشترك في: الأحد مايو 15, 2005 10:06 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí »

..
آخر تعديل بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí في الجمعة أكتوبر 07, 2016 1:44 am، تم التعديل مرة واحدة.
الماعندو محبة ماعندو الحبة .. والعندو محبة ماخلى الحبة
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

شكرا محمد الجزولى. والتهنئه لعبدالمنعم الجزولى والأمنيات بتدشين ناجح، فى منبر
يحمل إسم إنسان ناجح.
ÇáäæÑ ÃÍãÏ Úáí
مشاركات: 552
اشترك في: الأربعاء يناير 27, 2010 11:06 am

التبريكات الذاكيات

مشاركة بواسطة ÇáäæÑ ÃÍãÏ Úáí »

محمد، التبريكات الذاكيات، لك مناولاً، وللصديق عبد المنعم كاتباً، وحكاءً ماهراً
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »


أهلا بعبد المنعم الجزولي وبكتابه
عنوان مشوِّق ولابد أن المادة شيقة
ألف تهنئة بالانجاز
سنبكر بالحضور
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
صدقي كبلو
مشاركات: 408
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 9:02 pm

مشاركة بواسطة صدقي كبلو »

ليتني معكم
ãÍãÏ ÇáÌÒæáí
مشاركات: 329
اشترك في: الأحد مايو 15, 2005 10:06 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí »

جميل الشكر لكل المتداخلين الأفاضل ،،

وعميق التهنيئة لسودان فور اول ...
فمن خلال نفر منها كانت صيحة البداية لمنتج زقاق النسوان و زقاقات اخرى ،،،،


في الأول نعتذر لسحب الصور (نزلت بالخطآ) فهي صور اللمسات الأخيرة للكتاب .


و الحاجة التانية في ما يخص عنوان البوست زي ما نبهني الكاتب منعم الجزولي بالحرف الواحد :


" ليس هنالك تدشين او مبيعات او حفل للتوقيع!!!
المسالة مجرد ندوة وحوار مع صلاح شعيب حول الكتاب والكاتب"
الماعندو محبة ماعندو الحبة .. والعندو محبة ماخلى الحبة
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

تهانيًّ الحارة لمنعم بهذا الصدور.

ترى هل نتوقع عوالم أمدرمانية؟ أتمنى هذا.

شكرا يا محمد على المناولة والمتابعة ..وما تنسى نسخة أخوك.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

زقاقات إرم

مشاركة بواسطة حسن موسى »




هذي الزقاقات متاهة جهنمية من يدخلها مفقود و لا يخرج منها مولود
فمرحبا
و " البيت بيتكم".


(1)

أُم عزين الدكيم الضى.


متى جاءت الى الزقاق، لا أحد يدرى. وكيف، وإلى أين تركته، لا أحد يدرى.

والزقاق، ليس سوى شريط رفيع من البنايات، ذات الهياكل الحديدية، المعروشة بالزنك. ليس له أبواب، ولانوافذ. وليس له جدران أيضا. يقع مباشرة خلف زقاق القطَّانة، باعة القطن والمراتب ومايرتبط بها من فـُرُش فى سوق المدينة. وتحديدا فى المساحة التى تفصل بين زقاق الجزارين، وزقاق الخضرية. تقيم فيه نسوة، تلملمن كيفما اتفق، يبعن فيه بضائع مما لايمكن أن تجده فى أى من أسواق العالمين.

هبطت عليه أم عزين فجأة، وأقامت فيه فترة، ثم تركته.
كانت جارية عند أولاد الكحال فى الخرطوم.
يقال إنها سُميت على إسم جدها والد أمها، حيث أن امها هى بنت الدكيم الضى، وقد سُبيت بعد واقعة أم دبيكرات، فجئ بها لتباع فى سوق النخاسة بأمدرمان، حيث اشتراها أولا، تاجر اسمه السعيد، ثم باعها الى بعض الشوام فى الخرطوم. وبقيت عندهم حتى وضعتها. فلم يلحقوها بإسمهم، وسموها على والد أمها. ثم لما استوى عودها، فرَّقوا بينهما، ونقلوها، لتباع فى عطبرة، فلم ترَ أمها ثانية قط!! ولا تدرى إن كان لها إخوة أو أخوات، بل لاتدرى من أبيها تحديدا.

تنقلت بين عدة بيوت، وعدة مدن. تعمل نهارا، وتُستعمل ليلاً، وقد جربت النكاح أول مرة، وهى دون السابعة. قالت نكحها فوزى ولد البيطرى، أولا، ثم نكحها إخوته الثلاثة، واحدا واحدا، لم تعد تتذكر اسماءهم. ثم خالهم واسمه التميمى، ويقال له الممسوخ، والذى كان يلوطها.

- ياولدى نحن كنا عبيد وخدم، الواحدة مننا لاتملك أن تقول نعم أو لا.

ثم آلت ملكيتها الى أولاد الكحال ، الذين أعتقوها فيما أعتقوا من رقيق عند صدور مرسوم تحرير الرقيق. فبقيت عندهم شبه حرة!! حيث لا مأوى آخر لها. ولما مات ابوهم، وتقسموا تركته، لم يكن بهم حاجة لها، ولم يرغبوا فى تحمل تكلفة طعامها، فزحزحوها قليلا فليلا، خارج بيوتهم. ولم يعد لها مكان إقامة معروف. حيث ظلت تحوم بين البيوت، تخدم مقابل الطعام وبعض الكساء، حتى التقطتها قوادة فى العباسية، واستخدمتها فى صناعة المريسة، وأشغال المتعة الأخرى، وأخيرا، وعندما تقدم بها العمر، ولم تعد تصلح لشئ من منافع الدنيا، انطلقت تلتقط رزقها مما يستغنى عنه البشر عادة، فى مكبات الأوساخ، أو تسأل المارة ، بين الحين والآخر، أعطوها أو منعوها، حتى عرفت طريق الزقاق، فاتخذت لها فيه مجلسا، تبيع فيه، وتشرى، ومرقدا تبيت فيه وتقيم!!

لم تعرف للزواج سبيلا. وإن كانت قد أنجبت ولدين!! الأكبر، وضعته فى عطبرة، عند أولاد الطوبجى، بحى الداخلة. ونهشته جحشة هائجة، فى السوق، ومات دون أن يبلغ الحلم.

والثانى، ولدته فى أمدرمان، عند آل السردار، فى حى المسالمة. وأخذوه منها وهو بعد رضيع. قالوا، سفَّروهُ الى مكة. ربما ليباع هناك، فلم تره ثانية قط.

عدت الى الزقاق بعد فترة فلم أعثر لها على أثر. لا أحد يدرى، هل ماتت، أم هل ارتحلت إلى مكان آخر،أم ماذا؟!!
صورة العضو الرمزية
تاج السر الملك
مشاركات: 823
اشترك في: السبت أغسطس 12, 2006 10:12 pm
مكان: Alexandria , VA, USA
اتصال:

مشاركة بواسطة تاج السر الملك »

التحية للذين اضطلعو بهذا الانجاز وأخص منهم محمد الجزولي
تمنياتنا بنجاح الندوة
ãÍãÏ ÇáÌÒæáí
مشاركات: 329
اشترك في: الأحد مايو 15, 2005 10:06 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí »

شكري و تحياتي للجمع الكريم ...



ــــــــــــــــــــــــ




صورة
الماعندو محبة ماعندو الحبة .. والعندو محبة ماخلى الحبة
ãÍãÏ ÇáÌÒæáí
مشاركات: 329
اشترك في: الأحد مايو 15, 2005 10:06 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí »

وما تنسى نسخة أخوك.



ما منسية يا قصاص

تحياتي و أسرتك الكريمة
الماعندو محبة ماعندو الحبة .. والعندو محبة ماخلى الحبة
ãÍãÏ ÇáÌÒæáí
مشاركات: 329
اشترك في: الأحد مايو 15, 2005 10:06 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí »

صورة
الماعندو محبة ماعندو الحبة .. والعندو محبة ماخلى الحبة
أضف رد جديد