«العويس الثقافية» تحتفي بالموسيقى السودانية في دبي 24 نوفمبر

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ÚÕÇã ÃÈæ ÇáÞÇÓã
مشاركات: 814
اشترك في: الأحد أكتوبر 23, 2005 4:48 am
مكان: الخرطوم/ 0911150154

«العويس الثقافية» تحتفي بالموسيقى السودانية في دبي 24 نوفمبر

مشاركة بواسطة ÚÕÇã ÃÈæ ÇáÞÇÓã »

تحتفي مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالمشهد الموسيقي المعاصر في السودان عبر ندوة وحفل غنائي، وذلك في يومي 23 و24 من الشهر الجاري.
وقال عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي بالمؤسسة، إن هذا النشاط يأتي في إطار برمجة خاصة مكرسة للاحتفاء بالنتاج الموسيقي والغنائي الحديث في البلدان العربية، وإبراز ومقاربة خصائصه التقنية والأسلوبية وتطوراته المختلفة، مشيراً إلى أن «مؤسسة العويس» تحرص دائماً على استضافة الأصوات الطربية العربية بصفة دورية، انسجاماً مع رؤيتها الهادفة إلى ترسيخ الفعل الثقافي ودعم جهود الفنانين العرب، وتجاربهم المبدعة التي تثري الوجدان والعقل.
وقال: «إن المؤسسة تحتضن هذه التظاهرة الفنية التي تمزج بين الرؤى النقدية والإبداعيّة لتجديد تواصلها وتفاعلها مع المشهد الثقافي السوداني الذي يتميز بتاريخه الحضاري العريق وبهويته التي تتشكل من الثقافتين العربية والإفريقية».
وتأتي الندوة التي تسبق الحفل الغنائي تحت عنوان «الموسيقا والغناء في السودان: مؤثرات عربيّة وإفريقيّة» بمشاركة الباحث الموسيقي الدكتور عاصم خليفة والكاتب الدكتور مرتضى الغالي (من السودان) والكاتب الدكتور عمر عبد العزيز (من اليمن)، وتناقش الندوة تأثيرات الموقع الجغرافي المميز للسودان الذي يتوسط القارة السمراء على موسيقاه وألحانه، كما ينتظر أن تتطرق مداخلات المشاركين إلى محاور حول التطورات التي شهدتها الأغنية السودانيّة في السنوات الأخيرة وحضورها أو غيابها في وسائط الإعلام العربية.
يشهد مسرح المؤسسة يوم 24 نوفمبر/‏تشرين الثاني الجاري، سهرة غنائية تحييها المطربة السودانية نانسي عجاج التي تعد من الأصوات البارزة في الساحة الغنائية السودانية الراهنة، وقد تميزت بأسلوب غنائي تتداخل فيه الألحان والإيقاعات الشعبية مع الحلول والمقاربات الموسيقية الحديثة ما أضفى على تجربتها خصوصية لحنية، إلى جانب الأداء المميز، حيث جذبت إليها المزيد من الاهتمام الإعلامي والجماهيري. - See more at: https://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/ ... 0xFri.dpuf
أضف رد جديد