حبر الهامش المتأين

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
ياسر زمراوي
مشاركات: 1359
اشترك في: الاثنين فبراير 05, 2007 12:28 pm

حبر الهامش المتأين

مشاركة بواسطة ياسر زمراوي »

[font=Arial]الشعر والادب المنثور والسرد قدماء فى السودان قدم اثنياته ووجود الانسان بجماعاته وقبائله وحركات نزوحه وتواصله , ويحفظ لنا السرد الشفاهى والغناء وكثير من الاقاصيص كثير من المنتوج الادبى والنثرى من اقدم عصور السودان حتى الان, وان كثرت فى الاونة الاخيرة حركة النشر الا ان عدم تغطية الاعلام لهذا المنشور وعدم متابعة النقد والعرض لهذا فوت كثير من منتج الادب فى السودان ان يكون ملامحا فى ذاكرة شعبه , احاول فى هذه المقالة ان اوثق لحركة الشعر التسعينية عند كتاب الهامش واعنى بهم الهامش السياسى العام المتحرك من اجل ازالة دولة وسلطة غاشمة وليس بمعنى الهامش الجغرافى الناتج عن سوء وعدم وجود التنمية المتوازنة بين مناطق البلاد المعينة بالنقد
لا ابوح سرا ان قلت شعر وكتابة المقاومة السودانية موجودة بوجود الحكومات الظالمة ومنذ الاستعمار تركيا ام بريطانيا , ويحفظ لنا الشعر الادبى كثير من منتجه الثائر الذى تخوضه ملامح ثابته انتقلت الى شعر التسعينات فى وضع صفات ثورية فى نقد المجتمع والسكون والسعى الى رفع الهمة عن المستضعف , اخذ الشعر التسعينى بذلك من شعر الدوبيت القوة والفروسية من كل مناحى السودان , وكان التغنى بالمحبوبة التى هى بوصلة العمل الشعرى الثورى واول حركته واخرها منها الانطلاق واليها العودة بالظفر والحرية , كان ذلك بملمح الفروسية والنضال والتباكى على الاطلال التى اخذها الزمان الماحل من اجل الوصول الى الاستقرار , الشعر التسعينى النضالى بذلك كان ياخذ من البداوة قوتها وصلابتها , ومن ملامح الشعر التسعينى بعد ارتفاع اصوات نقد كل اطراف العملية السياسية ان اخذ الشعر التسعينى فى ان ينقد المشروع السياسى كله وان يدرس المسالة برمة البكاء على المستقبل السياسى للبلاد ,فبذلك يكون الشعر موغلا فى وجودية جديدة متخذة من الوضع العام منهلا.
شعر النضال اخذ فى التوغل فى رمزيته حسب رصدى فى الفترة من الستينيات فاخذ من الدوبيت كماقلنا وتشبيهاته ومجازاته ماخذا صورة الهمباتى المقاتل ومواصلا فى صورة الخارج للنضال بجسده ومجموع علاقاته ,وفى سبعينيات مايو اخذ النضال ليكون قوة فكان الشعر موصلا للسجون للشعراء وللفنانين , وفى هذا الشعر ابتدا معلمى شعراء التسعينيات , بدأ شعر التسعينيات شعرهم بصدمة متوقعة وهى انقلاب يونيو والذى ان كان متوقعا الا ان الايام التى تلته كانت ومازالت مظلمة مماصنعت شعرا مقاتلا عند البعض كان صريحا حتى وصل الفجاجة عند البعض المتاثر وكان رمزيا يشغل الوجدان بصورته الا انه لاينسى القضية على حساب المتعة الجمالية , اخذ هذا الشعر مكانه فى منتديات متعدده حتى احتوى اغلبهم منتدى مكتبة البشير الريح بام درمان , فكان هنالك المعالم المدرسية للكتابة الرمزية النضالية وكنا نحن الطلبة الصغار تلاميذ المتوسطة والثانوي من بعدها , كان هنالك عفيف اسماعيل وعثمان البشرى والصادق الرضى وعاطف خيرى وعاصف مأمون وعمر على عبدالمجيد وعبدالمجيد عفيفى وفتحى البحيرى وغيرهم من الشعراء ابوبكر على عبدالمجيد وسعادة عبدالرحمن ومصطفى بابكر والمبهر دوما محمدالصادق الحاج , كنا نحن بصغرنا ناخد من بعض تشبيهاتهم وصورهم الشعرية ومن تجاربهم الشخصية وهم اكثر تفرغا على مستوى الزمن والجسد , كانت شعرهم ياخذ فى المقاتله رغم المؤامرات لاغلاق المنتدى وقطع الكهرباء واغلاقه احيانا وتعذيب افراده والمطاردات وتسميم الجو بالمعلومات الكاذبة والحوارات السمجة والتخويف من غير طائل ,
مرت الان السنين وعاد النضال الى صورته وحركة سبتمبر تدل على صلابة المقاومة للنضال , الا انه فى فترة الغياب كان الشعر مكانه مكان الشعر الفردانى يحكى عن ازمات الفرد فى مجتمعات ساحقة وازمنة قاتلة وانمحاءات مضنية بسبب الازمات فى العقدين الماضيين , فبذلك اصبح الشعر كمااراه فى قصيدة النثر الجديدة فى السودان , والتى هى اكثر قوة من غيرها فى البلاد الاخرى لتحولها لان تكون كتابة نثر, كتابة منسربة لاتخفى تفصيلة تحكى عن هموم الذات مصارعة الواقع القاتل , الامال المحطمة , الاحلام المنهدمة , كل المنثال من الخيالات التى قتلها الحزن بتراكم الاحداث المريرة نتيجة الضغوط القادمة من اعلى بسبب الضغوط السلطوية العسكرية والاقتصادية , كل ذلك انسرب لكتابة الهامش لتملا الفراغ فى بداية القرن العشرين , بذلك كسبنا شعراء بمعنى الشعور , ادباء بمعنى التأدب ولو كان التـأدب بذكر النقيض , مفكرين حقيقين وغائرين فى التحقق على مستوى الكتابة , وطول الوجع رشح مواطن العافية فيك كما قال شاعرنا عاطف خيرى ودمتم سالمين
صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

سلام يا صاحب "خرافة الفاكهة". فقط جئت هنا كي أقول لكَ إنَّنِي أتمنى أن يشكل هذا المقال عِنْدَكَ "مخطَّطَاً فكريَّاً"- كي لا أقول "نواة"- لتطوير وتعميق دراسة نقديَّة تفصيلية فيها نماذج وأسماء وتأملات في بعض أشغال الشعراء المذكورين في المقال، وخلافهم من غير المذكورين فيه، حول ما وصفته بـ"حبر الهامش المتأيِّن" في تسعينات القرن العشرين الماضي.

ثُمَّ من بابِ مُجرَّد الاحتفاء الصّديق فقط لا غير أود أن أحيل قراءك هنا إلى مدوَّنَتِكْ المساهمة، على نحوٍ يخُصُّكَ بتمُّيُّزِهِ، في رأيِي، في إثراء أشغال "حبر الهامش [الشِّعرِيِّ] المتأيِّن" الذي تحدثت عنه في مقالك هذا:

https://yasirzumrawi.3abber.com/archive/201301/page/3

ياسر زمراوي
مشاركات: 1359
اشترك في: الاثنين فبراير 05, 2007 12:28 pm

مشاركة بواسطة ياسر زمراوي »

ياصديقى الجميل واخى الكبير


احى لك محبتك , تسعدنى وتجمل ايامى , هى محبة خالصة فى ملكوت الشعر والمفردة , فى سبحان المعنى والحنين
اعمل كتيرا على نقد المرحلة التسعينية لاخراجها من شفاهتها ودسوسيتها , تنقصنى النصوص ولكنى مازلت اشتم عبيرهن
ساكون اكثر اقترابا بالادباء وبغيرهم من من عنيت ولك محبتى
أضف رد جديد