ورحل الخاتم تاركاًصفحةًساطعة في تاريخ حركةالاستنارةفي بلادنا

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إدارة الموقع
مشاركات: 394
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 3:10 pm

ورحل الخاتم تاركاًصفحةًساطعة في تاريخ حركةالاستنارةفي بلادنا

مشاركة بواسطة إدارة الموقع »

.


ورحل الخاتم تاركاً صفحةً ساطعة في تاريخ حركة الاستنارة في بلادنا



نفتتح هذا الموقع ومشاعر الفُقد ترمي بثقلها الجسيم على الساحتين الثقافية والسياسية في بلادنا، وقلوبنا جميعاً مفعمة بحزن مزلزلٍ لرحيل صديقنا ورفيقنا في دروب الحرية والكرامة الإنسانية الوعرة القاسية المفكر، والسياسي، والمثقف الحق، الأستاذ الخاتم عدلان، صاحب إحدى المساهمات الكبرى المتميزة في تاريخ حركة الاستنارة في بلادنا. فقد عرفت فيه الحركة الطلابية السودانية منذ يفاعة شبابه قائداً متفرداً عبر تاريخها الطويل، ترك على صفحته بصماتٍ منيرة، لا تزال تلهم الجيل بعد الجيل. وقدم للساحة الفكرية نموذجاً باهراً من التماسك المنهجي والمعرفة الحاذقة بأصول المنطق، والتوثيق، وترتيب السياق. وقدم للساحة الثقافية نموذجاً متميزاً لمعنى المثقف الحقيقي القابض على جمرة الفكر النقدي والمتطلع دائماً إلى آفاق جديدة أكثر رحابة وحرية. وقدم للحركة الإبداعية نموذجاً ساطعاً للكاتب العارف بفن العبارة الشاعرة الساحرة، النافذة، المحيطة بالمعنى والمستوفية لمقتضيات صفاء وصدق ودقة الفكر والشعور. وقدم للحركة السياسية نموذجاً أصيلاً للرائد القيادي الملتزم بقضايا العدل والحرية الذي لا يقايض هذه بتلك. ومثل بنضاله الجسور ضد كل قوى الطغيان التي تعاقبت على سدة الحكم في بلادنا، والتي أمضى السنوات الطوال من أنضر سني عمره في سجونها، نموذجاً جليلاً في الصمود على مبادئ نشدان الحق والحقيقة.

وما انفك، حتى آخر لحظات حياته، يجتهد في تطوير وتكثيف مساهمته في تأسيس بناءٍ فكري وسياسي وثقافي يعضد مبادئ الديمقراطية وترسيخها، في بلادنا (وفي بلدان العالم أجمع)، على أسس العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.

وعلى الصعيدين الإنساني والاجتماعي كان للخاتم مزايا آسرة، فهو يتميز بقدرةٍ عاليةٍ على الاحتفاء بالآخرين من حوله، وبحسن إصغائه لمحدثيه، وبقدرةٍ صادقةٍ على إشعار كل واحدٍ وواحدةٍ من جلسائه وأصدقائه وصديقاته، وجمهوره، بأنهم وأنهن محط اهتمامٍ خاصٍ لديه. وقد كان حضوره قوياً مؤثراً بين كل من عرفوه بفضل امتلاكه بالذات لهذه المزايا القائمة على مبدأ سخاء الذات السامق إزاء الآخر.
إننا إذ نجدد نعيَنا لأهله وأصدقائه ورفاق ورفيقات درب نضاله الباسل المستنير، وللشعب السوداني كافةً، إنما نعبر أيضاً عن إحساسنا الممض بفقدان مثقفٍ ومفكرٍ وكاتبٍ مبدع مثله، في هذا اليوم الذي نفتتح فيه موقعنا الذي كنا سنفرد فيه له مكانة ً هو أهلٌ لها. وسيكون عزاؤنا الوحيد أن تظل ذكراه عامرةً عاطرةً في هذا الموقع، وأن يتشرف موقعنا بأن يكون أحد أوعية حفظ ونشر تراثه السامق الجليل.
ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »

صورة
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

وما انفك، حتى آخر لحظات حياته، يجتهد في تطوير وتكثيف مساهمته في تأسيس بناءٍ فكري وسياسي وثقافي يعضد مبادئ الديمقراطية وترسيخها، في بلادنا (وفي بلدان العالم أجمع)، على أسس العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.
أضف رد جديد