أفيون الأسافير..و لعنتها

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

أفيون الأسافير..و لعنتها

مشاركة بواسطة حسن موسى »



أفيون الأسافير و لعنتها

قرأت مداخلة للباقر موسى عن مشكلات الحوار السياسي في المنابر الإسفيرية
.مكتوب الباقر شيق و يطرح ضرورة التفكّر في إشكالية وسائل التواصل الأسافيري ، لأننا ـ و ضمير الجماعة عائد للأشخاص الذين كانوا يمارسون الكتابة قبل ظهور انترنيت ـ نستشرف واقع اعلامي متجدد كل يوم بفضل التطور التكنولوجي المتسارع.أذكر أننا في يفاعتنا ،كنا نقرأ في كتاب المحفوظات قصيدة ـ نسيت اسم شاعرها ـ في مدح المذياع مطلعها "
هو في الحياة مرفّه و منعّم
ومعلمّ ينبئك ما لا تعلم
يطوي بك الدنيا وإنك هاهنا
لم تنتقل فكأن رأسك يحلم
من كل أرجاء البلاد حديثه
وبكل ألسنة الورى يتكلم

و بالفعل كنا نقاسم شاعر القصيدة افتتانه بتقنية المذياع. حتى أدركنا زمان شهدنا فيه الإذاعة المرئية ثم أدركنا انترنيت و الفاكس و الهاتف الجوال و سكايب و واتساب و فيسبوك ذو الأوتاد الذي لم يخلق مثله في البلاد إلخ إلخ

هذا الواقع التقني يخلق فضاءا إجتماعيا بلا حدود للتواصل المتقدم الذي يطوي الأمكنة و الأزمنة إلى مركز الـ "هنا /الآن" الذي طالما هجس الخواطر في الفضاء القديم.
علق على حديث الباقر عدة كتاب وقعوا بأسماء مستعارة مثل "نيمو" و "فؤاد" و "أبو علي » .الغريب أن الباقر واصل حواره معهم دون أن يتحرى عن هوياتهم..
من هم هؤلاء الأشخاص؟
  هل هم أشخاص حقيقيون وأين يقيمون وماهي مهنهم وما هو تاريخهم.. كل ذلك مجهول »ـ"
« مجهول"؟ مجهول بتاع فنيلتك؟
هؤلاء الناس الذين يكتبون بأسماء حركية مجهولون للباقر و لبقية القراء لكن صاحب الموقع بعرف هوياتهم و يتكتم عليها
لماذا؟ مندري؟
طبعا الباقر "ينفخ في قربة مقدودة" كما تعبر حكمة السودانيين الغريبة [التي تضمر أن النفخ في قربة سليمة نافع بطريقة ما].و أظن أن على الباقر أن يضيف لنصائحة بخصوص رفع كفاءة الحوار في المنابر الإسفيرية ضرورة أن يكتب المساهمين بأسمائهم الحقيقية حتى يعرف كل متحاور الهوية الإجتماعية و السياسية للفرقاء الذين يملك أن يختلف [أو يتفق] معهم و ذلك حتى لا ينمسخ الحوار السياسي لمجرد طق حنك مفتوح للغاشي و الماشي أو «  أفيون للجماهير » كما جرت عبارة الباقر. ـ

أنظر مداخلة الباقر في
الرابط

https://sudaneseonline.com/board/7/msg/الأسافير%2e%2e-فرصة-المعارضة-ولعنتها-بقلم-الباقر-موسي-1509910507.html


سأعود
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

سلام اخي حسن
1 - القربة المنفوخة لها فوائد اهمها انها تنجيك من الغرق وتقطعك الخور والبحر (طوق نجاة لمن لا يعرف العوم او يعرفه ولكن المسافة طويلة)
2- اخفاء الهويات سببه الجهات الامنية تتدخل في طريقة تفكيرك اي الطغيان او الجماعات الارهابية وايضا المهددات الاجتماعية والامنية ولا سيما فيحال النساء اللواتي لا ترضي اسرهن ظهور صورهن ولو من وراء نقاب !!!
ظهرت شابة تشكيلية بارعة جدا وهي من اسرة متشنجة عقائديا -
قبل اسابيع زوجت هذا البنت (فرحت بالزواج فرح شديدة وودعت اصدقاءها لانها لن تعود للاسفير) والعزاء ان اباها توسط لها في شركة تصميم وعليه فانها ستمارس هوايتها في الخفاء (والهوية مجهول) وحلك (بكسر الحاء وتشديد اللام المفتوح) حلك لما ربنا يفرجها باحد الاجلين لو أخر الله اجلها عمن يسيطرون عليها. ده بخصوص طغيان التقاليد
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
ياسر الشريف المليح
مشاركات: 1745
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:24 pm
مكان: ألمانيا
اتصال:

مشاركة بواسطة ياسر الشريف المليح »

سلام عزيزي حسن موسى

البوست حفزني للبحث عن مقال الباقر.وجدته في باب مقالات حرة وآراء، وفي هذا الباب يمكن لغير الأعضاء في المنبر أن يكتبوا وطبعا عندما يكتبوا بأسماء حركية لا يعرف أحد من هم، ولا حتى مدير الموقع يعرف شخصياتهم الحقيقية.

https://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2 ... c=flatview

ياسر
محمد عثمان أبو الريش
مشاركات: 1026
اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد عثمان أبو الريش »


سلام يا حسن.
الاسماء الحقيقية برضو تعمل مشكلة إنو الرد ما يكون موضوعى تماما.. وإنما يتأثر بدرجة احترامك للشخص.. انا مرات كتيرة لا انظر الاسماء حتى لو حقيقية وانما ارد مباشرة على المكتوب.. وهذا يتسبب فى مشاكل مرات. مثال ممكن اكتب لشخص ان عليه الإطلاع على الثقافة الفرنسية اولا.. وبعد انقر على زر الارسال التفت للاسم فاجده عبد الله بولا.. متعه الله بالصحة. مثال هايبوثيكالى.. او يشب واحد فى رقبتى ويذكرنى انى ما عارف قاعد اتكلم مع منو.
هذا رغم انى افضل الكتابة بالاسم الحقيقى وشخصيا اكتب بأسمى الحقيقى.
تحياتى
Freedom for us and for all others
أضف رد جديد