شجرة ليموننا

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عثمان محمد صالح
مشاركات: 733
اشترك في: السبت يناير 21, 2006 9:06 pm

شجرة ليموننا

مشاركة بواسطة عثمان محمد صالح »

تهالكت منها الفروع، لمّا أثقلت عليها الحياة المديدة فارتدّت إلى المنبَت كالظلف المعوّج، وانغرست كالأصول في تربة الفناء حتى انهالت عليها الفأس أثناء غيبتي الطويلة عن البطانة.

لست أدري متي شُتِلتْ، ومن شتلها، ولاأذكر إلّا أنني أفقت ووجدتها في موضعها شامخة تعلو الجدار، هناك، في الجزء الخاص بالرجال من الحوش، بجوار صنبور المياه، ليس بعيداً من البوّابة، يمرّ بجانب حوضها المستدير المحفوف بسدّ ترابي المجرى العميق الذي تسلكه مياه الأمطار في الخريف في طريقها إلى الشارع نافذة عبر فتحة في أسفل الجدار.

كانت شجرة الليمون هي آخر ما أراه من الموجودات قبل أن أنام، وأول شيء تقع عليه عيني في الصباح جاثمةً كالمحجّ للنمل والعنكب والزنبور والعصفور والأيدي التي تتخلّل الأشواك.

وعندما عدت لبيتنا لأوّل مرّة بعد غيبة طويلة سألت عنها عندما لاحظت غيابها أسوة بسؤالي عن أعزاء كثر غابوا. سألت عنها وأنا أراها في موضعها بعين الذكرى الغائمة نافورةً للأريج وللظلال وللأرياش المنتفضة من
الكرى والندى مرشوقةً في انفساح المدى نحو بؤرة الضياء، خضراء خضراء كأنّي بها في تدلّي فروعها المجهدة من عزيف الرياح قبّةً من قباب الأولياء، تنثني الفروع وتنحني حتي تلامس الأديم المبلّل في صلواتها الشجرية: تلتمس
العون والسند في وهن الشيخوخة من نخوة التراب الّذي يستر عري الجذور.

عثمان محمد صالح
أضف رد جديد