اللغة النوبية وأثرها على السودان ثقافة وأرضا.

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 463

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 04, 2018 3:41 am    موضوع الرسالة: اللغة النوبية وأثرها على السودان ثقافة وأرضا. رد مع اشارة الى الموضوع

اللغة النوبية والعامية السودانية
الاخوة الأعزاء:سلام الله عليكم..اليكم :
1/بعض الكلمات النوبية التي تستخدم بنفس المعنى في العامية السودانية:-
2/ اللغة النوبية لمعالم وأماكن سودانية.
** السوميت:
أصلها بالنوبية: سُمتْ وتعني: الخرز او اللؤلؤ.

** الكاويك :
أصلها بالنوبية : كاوى وتعني : الأوراق الجافة المتساقطة من نبات اللوبية ، وتجمع بعد قطع النبات لتقدم كعلف جاف للحيونات..كما نلاحظ في الاغنية الشايقية ( بت البلد) :

أبوها شايل السبحي صاح

يا شافعي سوي الشاي

سريع شدي الملاح

شيلي المناجل وأمشي

قدامي الجرف

وإتذكرت كانت تسبقو

وتمشي تنزل بي تحت

تمسك سبيطة التمرة

بي إيدها وتحِت

تقعد تحُش اللوبي

للكاويق تقُش
تصل البحر والموج

يداعبها فوق هدومها ينُط يرُش


بعدين تشيل القش تفوت

واليوم يفوت

وتفوت سنين

وتمر سنين

يكبر عمير بت البلد

يكبر معاهو كمان حنين
------------------------------------

مصطلحات نوبية تستخدم في العامية السودانية:-

** كندو!؟Kondo :
يقال للتعبير عن عدم العلم بالحدث.

** كُر..كُر Kur ..Kur :
يقال في التعبير عن العار والفضيحة.

** ألَيه: !! Elai :
يقال للتعبير عن الاستغراب والتعجب.
**أجي:
للتعبير عن الدهشة .والكلمة اصلها من جبال النوبة وتطلق على نوع من المصارعة(يفاجئ فيها طرف الآخر).
ووووب:
تقال عند النواح وكلما زادت عدد الواوات كانت المصيبة اكبر، وتقابله في النوبية :بوووبو..يوبو.وهو تذكير بالمصيبة التي حلت بنبي الله ايوب عليه السلام، وهنالك تمثيل لجوانب اخرى من قصة ايوب في المنطقة النوبية يقوم بها الشباب في مناسبات يوب يوب وفي ختام التمثيل يغتسلون في ماء النيل.
-------------------------------------------
الكريك:أصلها بالنوبية:كرى بضم الكاف وإمالة الراء وهو نوع من البلح الرطب شبيه بودلقاي
الأمبو:أصلها النوبي:أمبو وهو ساق النخيل
الآرتى:آرتى بالنوبية بإمالة التاء وتعني ظل الضحى
متيك: اصلها بالنوبية :متي بضم الميم وتشديد التاء مع الكسرة وتعني: قص النبات وخاصة القصب واللوبيا
البتيك :اصلها بالنوبية :بتيي: بضم الباء وتعني : الخلفة بكسر الخاء أي بقايا نبات الذرة
كشمبير:تعني:حامل السعن أو القربة
الكبد: أصلها بالنوبية:كبد وهوالباب المصنوع من خشب السنط
الكشر:كشر بالنوبية المفتاح الخشبي للكبد
الكركتي:اصلها كركتي:وهو الطمي الجاف بعد تشققه
جرم: بضم الجيم والراء.عند النوبيين بدلا عن الجيم تنطق بحرف نوبي وهو بين الجيم والنون مثل النون في طعام الطف(نانه)
الورتاب:أصلها ورتى بإمالة التاء وتعني حزمة القصب.
الكشيب:أصلها :كشى بإمالة الشين وتعني مراجعة حصاد قناديل الذرة والدخن والقمح.وتعني في النوبية ما تبقى من هذه القناديل بعد الحصاد الاساسي.
دقر:اسم وفعل يعني: الساحر وفي العامية يقلن النساء:دقر دقر يا عين وذلك لتجنب وقوع العين .
الكر:اصلها كري وتعني بالنوبية المظلة او الراكوبة، اما في العامية فتعني : زريبة الابقار. وكذلك الكريات تعني: مخزن الطبخ في فترة الصيف ،والكلمتان مستخدمتان بكثرة في كردفان.
السلكاب: اصلها سلي بضم السين وتشديد اللام. وهي اداة خشبية زراعية تستخدم للحفر في الطين.
الكريت: اصلها : كريت وتعني الغنم ذات الأذن الصغير.
أجي:بتعطيش الجيم تقال عند الاستغراب لدى النساء وهي اسم لنوع من المصارعة في جبال النوبة.

الكندارا: الخنفساء
البسديق:اصلها بسدي وهي قطعة من القماش تمسح بها الدوكة(الصاج)
تولوكي: قطعة من الخشب تكسر عليها اللحم.
بكابة:اصلها بكة :نوع من الكسرة السميكة.
القوتي:اصلها قوتي بتشديدالواو وهي حفر صغيرة داخل بيارة الساقية تملأ منها القواديس.
شكن:بتشديد الكاف واصلها في النوبية:شكي ويقال في العامية (الشايقية) :شكن الخرم او الشق يقصد بها سد الشق بدلق او قماش.
الكاويك:اصلها كاوى :ورق اللوبيا الجاف.
الحنقوق:العرجون عندما يشقق لعمل المكنسة البلدية(المكشاشة)
الوردى:اصلها وردى وتعني الحمى.
الكبيك:اصلها كبى بإمالة الباء وتعني القلة او الجرة من الفخار كانت تستخدم في اعداد الخمور البلدية.
الساب: اصلها ساب وتعني مؤخرة الجزيرة ومنها: سابنتود ويعني ابن الساب.
تاتى:يقال للطفل لتدريبه على المشي.
ورد في مجلة الدراسات السودانية-ديسمبر1982 مقال للأستاذين / محمد مهدي محمد و زكريا علي أحمد عن اقتراض اللغة العربية من اللغات النوبية ، فالمقال لا يتحدث عن اقتراض الالفاظ وانما عن اقتراض التراكيب والصيغ وهو الأمر الذي لم يبحث فيه الدارسون كثيراً كما هو الحال في الألفاظ ، واليكم بعض ما جاء في المقال :
كان بين العربية والنوبية صراع طويل الأمد كانت الغلبة فيه للغة العربية ، فاندثرت لغة النوبيين من السودان الأوسط بكامله ، وانكمشت رقعتها فانزوت من ناحية من بيئتها بين الشلال الأول والرابع . وربما فر بعض الناطقين بها غرباً واحتموا بالجبال في جنوب اقليم كردفان طلباً للأمن .
ولما كانت اللغة المتنقلة الى بيئة جديدة تاخذ شكلا يستمد بعض جذورها من لغات البيئة الجديدة التي صارعتها ، فقد انتقلت الى اللهجة العربية بعض الخصائص الصوتية من اللغة النوبية، فالخلاف الصوتي الذي تتميز بها اللهجات العربية المعاصرة في الأقطار العربية لا يمكن تفسيره على ضوء اختلاف لهجات القبائل العربية التي هاجرت الى هذه البيئات فحسب ، ذلك لان الاسانيد التاريخية تبرهن على ان بعض القبائل ذات اللهجة الواحدة قد توزعت بين معظم هذه البيئات ولم يكن من المالوف –كما يذهب بعض الدارسين – أن تختص كل قبيلة بقطر من الأقطار .
ومن آثار هذا الصراع ونتائجه ايضا أن اقترضت العربية في السودان من اللغة النوبية مفرداتها الحالية المرتبطة بالزراعة وأدواتهاوأسماء نباتها وغلاتها وشجرها الذي لم يكن لنازلة ضفاف النيل من أبناء الجزيرة العربية مدرها ووبرها بها عهد . وهذ ما يعرف عند الدارسين باقتراض الالفاظ وهوامر لم تنج منه لغة ما لانه وليد الحاجة . ومن امثلة الكلمات النوبية المقترضة Loan words في اللهجة العربية السودانية : المريق ،المقاد ، الاشميق ، البرتمودة ، الدوكة ، المترة ، الاسكاق ، التقند والالس ...الخ.وبعض هذه الكلمات تحمل ميسم تعريبها وهو اضافة اللاحقة ( آق ) Suffix eg
ونحن نضرب صفحاً عن اقتراض الالفاظ ، مكتفين بالامثلة القليلة التي سقناها لنقدم نوعا آخرا من الاقتراض يتعلق بالتراكيب والصيغ وهو أمر لم يتعرض له الدارسون المنشغلون باللغة النوبية فيما نعلم .
والامثلة التي نقدمها هنا مستقاة كلها من من لغات المجموعة النوبية وهي النوبيين Nubin أو لغة المحس / الفادجا كما يسميها نفر آخر من الدارسين ، ولتوضيح الصلة بين النوبيين وأخواتها ، نقدم هنا شجرة ال المجموعة النوبية كما وضعها رولاند استيفن(راجع اللغة النوبية والحضارات القديمة)
وترتبط لغة المحس الفاديجا Nubin بصلات قربى وشيجة مع الكنزية الدنقلاوية Oshker على نحو يحملنا على الاعتقاد بأن الصيغ المستعارة من النوبيين Nubin في العربية السودانية تقابلها مثيلاتها في الكنزية الدنقلاوية حتى ولو تباينت المفردات الموظفة في كل من اللغتين في اداء هذه التراكيب والمعاني ، الا اننا نرجئ البحث في هذه المسالة الى حين تناولها في دراسة اخرى منفصلة في المقايسة النحوية للغات النوبية .

*في الحال ( المضارع)
الامثلة :
1- قاعد = آق
تستخدم اللغة النوبية الفعل (آق-ag ) للجلوس، وهو يتصرف تصرفا كاملا تبعا للازمنة المختلفة ووضع الفاعل معه مفردا كان او جمعا ، وتبعا للضمير من متكلم او مخاطب او غائب ، او فردا كان او جمعا ايضاً .( يستخدم (آق) في النوبية كفعل مساعد مع فعل آخر ماضيا كان اوحاضرا بغرض صياغة الماضي المستمر والحاضر المستمر) ان صياغة مثل هذه الجمل تكون في النوبية على النحو التالي :
الاسم او الضمير +الفعل المساعد (آق) +الفعل
وقد انتقلت هذا التركيب الى اللهجة العربية السودانية التي اخذت تستخدم الفعل المساعد (آق –ag )مترجماً الى (قاعد ) في تراكيبها. ويمكننا توظيف اللهجة العربية السودانية للفعل المساد على النحو التالي:-
الاسم او الضمير + الفعل المساعد (قاعد )+ الفعل
الامثلة :
الولد/هو قاعد ياكل
البنت/هي قاعدة تاكل
انا قاعد آكل
انتو قاعد+ين تاكلو
هم قاعد+ين ياكلو
هن قاعد+ات ياكلن

*في الماضي
الولد /هو كان قاعد يشرب
البنت/هي كان+ت قاعد+ة تشرب
(وهكذا بقية الضمائر)
هذا وقد تولدت من هذه الاستعارة للفعل المساعد في اللغة النوبية عبارات مربكة الدلالة في اللهجة العربية السودانية لا تستقيم للمنطق العام نحو:-
1/قاعد يصلي بالناس ( فهي لا تعني انه يصلي بالناس قاعدا ، بل انه يصلي بالناس اماما فحسب.
2/قاعد يلعب كورة ، كذلك لا يعني انه يلعب جالساً.

يذكر الكاتبان كثيراً من الصيغ النوبية التي انتقلت الى العامية السودانية منها :
( أ)عاد=wida
1/ عاد حنسوي شنو؟
Wida minna ha –awru?
2/ شنو حنسوي عاد؟
Minna ha-awru wida?
3/شنو عاد حنسوي؟
Minna wid ha_awru?

(ب) ساكت
قاعد يتكلم ساكت ( السكوت والكلام ضدان لا يجتمعان والمقصود انه يتكلم دون هدف)

(ج)ناس
يقول الشاعر الحاردلو :
الزول الصباه فات الكبار والقدرو
كان شافوه ناس عبد الله كانو يعذرو
وليس ناس عبد الله هو سوى اخيه عبد الله الذي يخاطبهالشاعر في شعر ينسب اليه :
يا عبد الله اخوي السيسبان مانوس
وفي ضل الرهين راتعات معيز ام روس
ال في عينو حمره وفي ايديه فلوس
أكان ختاها الملم ما اظنه يلقى عروس

وفي اغنية شعبية :
يا حليل ناس آمنه وقت الليل يجن
فليس حنين الشاعر حين يدلهم الليل الى اهل حبيبته آمنه ، انما حنينه اليها وحدها0
تجد في النوبية مثلاً :
احمد تو= ناس احمد
عبد الله قو= ناس عبد الله

(د) ما
ما اكلت : بمعنى قد اكلت
ما شربت: بمعنى شربت
(ما ) للحض في الجمل الدالة على الامر:-
ما تاكل : بمعنى : كل
ما تشرب : بمعنى اشرب
(هـ) واحد( جمع ) we ku (pl)
في سلائق اللغة النوبية اضافة اللاحقة الدالة على الجمع الى واحد : واحد+ين -we +ku
وقد روى صاحب اللسان تثنية ( احد) وانشد عن ابن الاعرابي :
فلما التقينا واحدين علوته**بذي الكف اني للحماة ضروب
كما ورد جمعه على حد المذكر السالم في قول الكميت :
فقد رجعوا كحي واحدينا
اما في اللهجة السودانية ( وكذلك في النوبية ) لا توجد تثنية للواحد بل الجمع فقط :
1/واحدين ماشين المدرسة
2/شفنا واحدين ماشين
3/جينا مع واحدين من حلتكم

(و) قايل=Igedagi
تعبر اللغة النوبية عن معاني الظن والحدس والتوهم والاعتقاد ب(القول) فهي لا تعبر عن هذه المعاني الا على هذا النحو.ونحسب ان هذه التراكيب قد انتقلت الى اللهجة العربية السودانية من اصولها النوبية فاستقرت فيها حتى اوشكت ان تطغى على ما عداها ، فليس من المالوف في عربية اهل السودان استخدام اسماء الفاعلين من ( ظن ) أو ( توهم ) وما اليها من افعال دالة على مقاصدهما ، اذ يفرون منها كلها الى استخدام ( قايل ) للدلالة على مثل هذه المعاني اقتراضاً لأساليب اللغة النوبية.
انتهى المصدر.
مع تحياتي،،
#اللغة_النوبية_الخير_ابنعوف


** أسماء نوبية لأماكن سودانية**

هنالك اسماء مناطق سودانية كثيرة ترجع أصولها الى النوبية ، وقبل أن أبدأ في عرض الاسماء يجب أن أوضح معنى اللاحقة (كول) : تعني : صاحب ، أو( أبو)بالمعنى العام. مثلاً: أبو دقن= دقنكول( ساميكول) ، ابو العرش أو صاحب العرش= عرشكول.وهكذا... واليك بعض المناطق السودانية والتي تحمل أسماء نوبية- :
1/ أمبكول :
أمبو : ساق النخيل أي خشب النخيل .
2/ عرشكول :
صاحب العرش.
3/كدى كول :
كدى : الثوب ، ويبدو أن المنطقة كانت مشهورة بصناعة النسيج.
4/ كلي كول :
كلي = الساقية ، اما كولو kulu تعني الحجر.
والكاف(كا ) ليست بالضرورة أن تعني البيت في جميع الحالات.
5/ كتياب :
أصلها كَتّي katti وهو من الاسماء النوبية المشهورة منها سور كتي .وكُتّي: تعني : الكثبان الرملية. أما الاحقة ( آب) فهي لاحقة جعلية أضيفت إلى كثير من الأسماء ،مثل : علي = علياب ، زيد =زيداب ، فضل = فضلاب وهكذا ...
6/ كاملين :
أصلها : كاملي : وتعني الجمال ، وربما كانت مشهورة بالجمال.
7/كجبار :
تعني مرقد الخيل ، أما إذا صار الاسم (كشوار) : فتعني : الاعصار وقد يكون وصفا لشدة اندفاع الماء في الجندل .
8/ كدرو :
أصلها كدى أرو : تعني الثوب الابيض .
كاسنجر : تتكون من مقطعين ، كا + اسنجر ، كا : تعني البيت ، اسنجر :تعني المكان البعيد من البحر او من الماء.
9/ كدباس :
تتكون من مقطعين ، كدى + باس ، كدى : تعني الثوب كما ذكرنا سابقاً . باس : تعني القطعة من الثوب بعد شق عرضها لنصفين .
10/ كردة :
أصلها :أ- كردا -kereda : وتطلق على نوع من النجيلة شبيهة بالسعدة ، تنمو في أطراف النيل بين نبات الديس(البردي) ب- كرد- korodd : وتعني الحصى تجدهافي المقطع الأول لـ كردفان.
11/ كربة :
أصلها : كرب : وتعني العنكبوت ، أما تاء التأنيث فهي لاحقة عربية للتصغير.
12/ كازقيل :
لها عدة معان وتتكون من مقطعين :-
أ- أصلها : كاسقيلي ، كاس : تعني الزهرة ، قيلي : تعني الأحمر ، المعنى الكلي : الزهرة الحمراء.
ب- كاس : اسم لسمكة نيلية ذات قشور وخطوط حمراء على الجانبين ، قيلي : الاحمر.
ج- كاسرقيقلي: العمامة الحمراء.
13 /بنقنارتي:بنقا: الجراد.آرتي: الجزيرة . المعنى الاجمالي : جزيرة الجراد .
14/خرطوم:
من مقطعين ، أصلها :كارى تو.
كارى: تعني السمكة . تو: الفعل يدخل . قد تكون لها علاقة بدخول سمكة موسى عليه السلام في مجمع البحرين.وكثير من المؤرخين السودانيين وغير سودانيين يرون أن مجمع البحرين المذكور في القرآن هو موضع التقاء النيلين الأزرق والأبيض، ومعلوم أن البحر في القرآن الكريم يطلق على البحر والنهر. قال تعالى في سورة الفرقان (آية – 53) وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح اجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا ) .
15/ قرير
نوع من التربة الطينية الخصبة .
16/جكدول :
اسم لبئر: أصلها (شكيدور) تعني جملة : أخفض رأسك إلى أن تصل، بالعامية ) دنقر لمن تصل(.
17/بكبول:
تعني المتخفي.
18/كبوشية:
أصلها كبنجي : وتعني الأبواب.هكذا ذكر في رسالة للدكتور /عوض
حمزة.
19/ كرمة :
أصلها كورمى –kurmei : اسم لشجرة تنمو في أطراف النيل وغالباً ما يكون الجزء الاسفل منها داخل الماء ، وارتفاعها حوالي 4أمتار وله أوراق شبيهة بأوراق شجرة النيم، وتصنع من أخشابها البكرات الخاصة بالمراكب النيلية وكذلك أرجل العناقريب. كما ورد اسم كرمة في التوراة ضمن أسماء بني اسرائيل الذين جاءوا إلى مصر:سفر التكوين- اصحاح 46- آيات 8-9 (وهذه أسماء بني اسرائيل الذين جاءوا الى مصر. يعقوب وبنوه .بكر يعقوب رأوبين.وبنو رأوبين حنوك وفلو وحصرون وكرمي.)
20/كورتي-kurti:
1/ تعني الركبة، بشد الراء وضمها. اما كورتي-koortei : فتعني نوعا من العصيد. 2/ كو: الاسد ، أرتي : تعني الإله . لاحظ الفرق بينها وبين ( آرتي: الجزيرة).
21/ كلاكلة :
تتكون من مقطعين : كل- kell : تعني :الجيش. كلا – kalla : الدافع ، وفعله كلِّي : يدفع.
22/ كرري:
أصلها :كروري: الضجيج أي البراكين.ويوجد جبلان في السودان بنفس الاسم:
1/جبل كرور في الصحراء النوبية: صحراء العتمور. ويعبر النوبيون عن شدة العطش بـ عطش الكرور.
2/ جبل كرور: في جبال النوبة بغرب السودان.
23/ دبه :
دَب : تعني الفعل يضيع ، دبَر-dabber تعني: الضياع,أو التيه.
24/ الزومة :
زومة:تطلق على الجزء البارز الممتد إلى داخل النيل.
25/ تنقسي :
تونكسي : تطلق على المولود الاخير والذي تنقطع المرأة بعده عن الانجاب .
26/كادقلي: كا:البيت ،دول:الكبير . كادول: البيت الكبير. كذلك تجد التشابه في : تود دول: الولد الأكبر، آبا دول : الأب الأكبر.
26/ دنقي:
وردت في احدى المشاركات في موقع سودانيات أن (دنقي ) الدنقلاوية تعني نفس المعنى في الروسية.وأقول أن انتشار مفردات لغة ما يدل على قدم هذه اللغة. ويقول الباحث السوري /محمد رشيد ذوق : أن من ضمن الشروط التي يجب توافرها في لغة الانسان الأول أن تكون مفرداتها منتشرة في جميع انحاء العالم القديم والحديث ، وخاصة في الأمكنة التي يفترض أن الانسان الأول عاش فيها.
27/ المحس :
الاسم النوبي (مسي-Massi )مس : تعني الجميل, وقد ورد في التوراة ضمن نقباء بني اسرائيل الاثني عشرة( أبناء منسي) ، وكذلك أبناء الحويين،علما بأن اسم الخوي بالنوبية هو (هوي). وأبناء الحيثيين ، وحيثمار بلدة قديمة معروفة في شمال دنقلا.
ورد في التوراة-سفر التكوين-اصحاح 46-آيات 19 -22 (أبناء راحيل امرأة يعقوب يوسف وبنيامين.وولد ليوسف في ارض مصر منسي وافريم اللذان ولدتها له اسنات بنت فوطي فارع كاهن أون. وبنيامين بالع وباكر واشبيل وجيرا وإيجي وروش ومفيم وحفيم وأرد. هؤلاء هم بنو راحيل الذين ولدوا ليعقوب. )
28/ دنقلا:
ذكر المرحوم الاستاذ/ عبد المنعم حاج الأمين : {أن دنقلا : أصلها دِبْ قيلي ، ومعناه : القلعة الحمراء. ( دنقل:الطوب الاحمر بالدنقلاوية، وفي العامية السودانية: ضنقيل يعني : الطوب الأحمر)
29/ رقصة الكمبلا:
كا: تعني البيت ، بلى: العرس أو الزواج، والمعنى الكلي : زواج البيت. 30/ دينكا:
دين: تعني الأصل ، كا: تعني البيت، المعنى الكلي : بيت الأصل. ، وتطلق على رأس الجزيرة في النيل أي الجزء الذي بدأ به تكوين الجزيرة.
31/ كردفان:
كرد: الحصى أو الرمل ذو الحبيبات الكبيرة، فان: يقذف ، والمعنى العام : الرمال المتحركة.
32/شندي : أصلها : شوندي-Shondi وتعني الفعل ينفض بالعامية السودانية ، سميت بذلك عندما نفض بعانخي ابنيه أسكنهما هناك وقسم لهما أراضي المنطقة الى قسمين متساويين ( مروي) أصلها (مر أوي) أي : قطعتان} حسب رواية المرحوم الاستاذ عبد المنعم حاج الامين.
33/ سوبا :تعني: التيار الجارف، ويطلقها البحارة في النيل على التيارات الهوائية القوية.وقد يكون من أسباب التسمية التيارات القوية في مياه النيل الأزرق، وقد ورد في التوراة إسم (بحر سوف) .سفر (عد) الاصحاح -33- الآية-5- {فارتحل بنو اسرلئيل من رعمسيس (رمسيس) ونزلوا في سكوت ثم ارتحلوا من سكوت ونزلوا في إيثام التي في طرف البرية ثم ارتحلوا من إيثام ورجعوا على فم الحيروت( قد تكون خشم القربة) وعبروا في وسط البحر إلى البرية وساروا مسيرة ثلاثة أيام في برية إيثام ونزلوا في مارة ثم ارتحلو من مارة وأتوا إلى إيليم ( بلدة قديمة على نهر عطبرة)وكان في إيليم اثنا عشرةعين ماء وسبعون نخلة فنزلوا هناك ثم ارتحلوا من إيليم ونزلوا على بحر سوف (النيل الأزرق) ثم ارتحلوا من بحر سوف ونزلوا في برية سين ثم ارتحلوا من برية سين( سنار بالنوبية) ونزلوا في دفقة ثم ارتحلو من دفقة ونزلوا في ألوش ( مع ملاحظة أن السين كثيرأ ماتقلب شيناً في العبرية ) ثم ارتحلو من ألوش ونزلوا في رفديم( قد تكون لها علاقة بالرفيدية)ولم يكن هنا لك ماء للشعب ثم ارتحلوا من رفديم ونزلوا في برية سين }. هذه جزء من رحلة التيه لبني اسرائيل وهم في بحث دائم عن الأرض الواسعة التي تفيض لبنا عسلاً ، ووردت في آيات توراتية كثيرة أن القدس كان يقام في كل مكان يستقرون فيه أثناء رحلتهم ولم يكن محدداً بمكان معين.
سبق أن ذكرنا أن من مميزات لغة الانسان الأول أن تكون مفرداتها منتشرة في أنحاء العالم القديم ونجد ذلك في لغات فروع النوبة، على سبيل المثال :
كوت: تعني الأرض عند الميدوب ، ونفس المعنى عند الباشتو في باكستان.وعندنا في الشمال المقطع موجود في :سكوت : ارض الحجر
اسي : تعني الماء عند الدناقلة ، وهي تعني :sea الانجليزية.
#اللغة_النوبية_الخير_ابنعوف


روابط مهمة للمتابعة
http://sudan-forall.org/forum/viewtopic.php?p=19003&highlight=&sid=dcf52f5a20a2b39043ba4b829e9bec98#19003
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=5383
http://sudan-forall.org/forum/viewtopic.php
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=7155
http://sudan-forall.org/forum/viewtopic.php?p=12523&highlight=&sid=dcf52f5a20a2b39043ba4b829e9bec98#12523
http://sudan-forall.org/forum/viewtopic.php?p=13599&highlight=&sid=71eb8320d93780f42037b40e0b051ac0#13599
https://pyschotec.com/ar/tag/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%B9%D9%88%D9%81/
http://puontehrkisa.blogspot.com/2013/06/77.html
http://www.sudanyat.net/vb/showthread.php?t=5396
http://dictionnaire.sensagent.leparisien.fr/%D9%84%D8%BA%D8%A9%20%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9/ar-ar/
https://nubiacushsudan.blogspot.com/2018/10/blog-post_54.html
http://www.hameedki.com/forum/showthread.php?t=6747

http://cscb.rsu.edu.sd/articles/articles/2017-01-29-08-25-53
http://www.donglaa.com/vb/showthread.php?t=20585
http://sudaneseonline.com/board/200/msg/1243934909.html
http://sudaneseonline.com/board/50/msg/1135698587.html
http://www.badeenisland.net/forum/showthread.php?t=14031
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=5383
http://sudan-forall.org/forum/viewtopic.php
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=7155
_________________
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة