تحت الطبع: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عبدالله الفكي البشير
مشاركات: 138
اشترك في: السبت مايو 22, 2010 3:49 am

تحت الطبع: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان

مشاركة بواسطة عبدالله الفكي البشير »

صورة




مَحْمُود مُحَمَّد طه وَقَضَايَا التَّهْمِيشِ فِي السُّودَانِ

Mahmoud Mohamed Taha and the Marginalization Issues in Sudan





تأليف عبدالله الفكي البشير
خط الغلاف: تاج السر حسن سيد أحمد
تصميم الغلاف: معمر مكي عمر
صورة الغلاف: أرشيف الإخوان الجمهوريين


المحتويات

شعار محمود محمد طه
إهداء
شكر وعرفان
مقدمة
التسلسل الزمني للأحداث التي تمت مناقشتها في الكتاب


الفصل الأول
صورة السودان في المخيلة العربية الإسلامية


السودان: ميلاد الاسم وتطوره التاريخي
"بلاد السودان" في سرديات القرون الوسطى العربية الإسلامية
صورة "بلاد السودان" في المركزية العربية الإسلامية
انتقال سرديات القرون الوسطى العربية الإسلامية إلى أوروبا
تكالب أوروبا على أفريقيا وملامح صورة السودان في التصور الأوروبي
من "بلاد السودان" إلى جمهورية السودان
ملامح صورة السودان في المخيلة العربية الإسلامية


الفصل الثاني
مصطلح التهميش: التطور والمسار


ظهور مصطلح التهميش في العالم
التاريخ الجديد والشرائح الغائبة والمُغيبة (من هم خارج السجلات الوطنية)
أثر التاريخ الجديد
دخول مصطلح التهميش في السودان
من هامشية السودان إلى مصطلح المجموعات المهمشة والمناطق الهامشية
من مصطلحات المجموعات المهمشة والمناطق المهمشة إلى جدلية المركز والهامش
الحوار حول أطروحة صراع المركز والهامش
مفهوم التهميش عند محمود محمد طه
نصرة المهمشين والمظلومين عبادة
هامشية السودان وتهميش المجموعات والثقافات والمناطق
السودان: من الهامشية إلى مركز دائرة الوجود
التهميش نتيجة لغياب المجتمع الصالح
أمل المهمشين في الأرض
يقظة المهمشين في الأرض


الفصل الثالث
توجه السودان العروبي وتعميق التهميش وتعزيز الإقصاء


طلائع المتعلمين والتسويق لعروبة السودان
السودان يدخل كله في نطاق القومية العربية عند على عبدالرحمن الأمين
الاتجاه نحو العرب والعروبة عند خضر حمد
بابكر كرار والدعوة لحسم عروبة السودان
حراك مستقبل الثقافة العربية في السودان
موقف محمود محمد طه من التوجه العروبي للسودان
الموقف من عضوية السودان في جامعة الدول العربية
العروبة تُحجّم دور السودان بينما الأفريقية تُعظّمه
إطلاق أول دعوة لانسحاب السودان من جامعة الدول العربية، 1958
هل كانت دعوة محمود محمد طه للانسحاب من جامعة الدول العربية أول دعوة تُطلق في السودان؟
المواجهة لدعوة القومية العربية ومحاولات تسويقها في السودان
المواجهة للرئيس جمال عبدالناصر زعيم القومية العربية
المساجلات مع المثقفين بشأن القومية العربية في السودان (نماذج موجزة)
عن مستقبل الثقافة العربية في السودان
الدعوة للوعي بالذاتية السودانية
الدعوة لسودنة المرتكز الحضاري للسودان
السودان: من هامشية الدور إلى مركزية دائرة الوجود
أول دعوة للعصيان المدني من أجل وحدة السودان وضد الاستعمار وضد أي حكومة مفسدة- نوفمبر 1951
الدعوة للعصيان المدني من أجل المستضعفين ووحدة البلاد- 14 يناير 1985
الإخلاص للسودان والحاجة للشعور بوحدة المصير


الفصل الرابع
جنوب السودان وتاريخ طويل من التهميش
موقف محمود محمد طه من قضية جنوب السودان


قضية الجنوب وتغيير ثوب السودان الجغرافي
محمود محمد طه وقضية جنوب السودان
أضواء على المواجهة المستمرة والتشخيص الناجع والحل العابر للزمان
السجين الأول والوحيد من أجل قضية جنوب السودان
مناهضة المجلس الاستشاري لشمال السودان باعتباره فصلاً مبكراً لجنوب السودان
أحرص على الموت تهب لك الحياة
دعوة الحزب الجمهوري للمواجهة واستجابة الأحزاب والهيئات بالتحركات الناعمة
التأييد الثابت والمستمر لمطالب الجنوبيين: الموقف من مطلب الفيدرالية
التشخيص الناجع لقضية جنوب السودان والحل العابر للزمان
تشخيص محمود محمد طه لقضية جنوب السودان
تشخيص عام 1955
تشخيص عام 1958
تشخيص عام 1964
تشخيص عام 1982
الإسلام لا يتعارض ومشكلة الجنوب
المواجهة في سبيل وحدة السودان
مواجهة قوانين سبتمبر 1983 (ما سمي بالشريعة الإسلامية) أكبر سجل لوقائع التهميش
الوحدة بين جنوب السودان وشماله عائدة وباقية
فترات سجن محمود محمد طه في عهد الاستعمار: حقائق ووقائع
السجن الأول (50 يوم)- (الأحد 2 يونيو- الاثنين 22 يوليو 1946)
السجن الثاني (731 يوم)- (الأحد 22 سبتمبر 1946- الثلاثاء 21 سبتمبر 1948)
التنقيب عن ما بعد التاريخ المعلن: ملاحظات حول كتاب سلمان محمد أحمد سلمان بعنوان: انفصال جنوب السودان: دور ومسئولية القوى السياسية الشمالية، 2015.


الفصل الخامس
التعدد الثقافي ونظام الحكم والمعرفة الاستعمارية واستمرار التهميش


مفهوم التعدد الثقافي
التعدد الثقافي في السودان
الموقف من التعدد الثقافي
الموقف من اللغات المحلية
يجب التعليم باللغات المحلية حتى تعجز اللغة المحلية عن نقل الأفكار
الموقف من التنوع الديني
كبت الإسلام المتسامح وضياع الفرصة لتطوير هوية وطنية تجد الاحترام من الشماليين والجنوبيين
التحذير من التعليم الديني
الموقف من التنوع العرقي/ الاثني
نظام الحكم وقضايا التهميش
تشجيع الحكم الذاتي
أول دعوة مبوبة ومفصلة عن الفدرالية كأصلح نظام لحكم السودان، ديسمبر 1955
صدى كتاب أسس دستور السودان وأثره في العملية السياسية
الموقف من مؤتمر البجة، أكتوبر 1958
تجليات ضعف الانفتاح على الإرشيف القومي عند المثقفين: ملاحظات حول كتاب مجدي الجزولي بعنوان: محمود ومحمود: غريبان في عالمين، 2016
لا تستقيم دراسة التاريخ والشأن الوطني بالخيال وباطمئنان المثقف إلى سقفه المعرفي
الكتابة عن مؤتمر البجة تدفع بعض أعضائه ليكونوا جمهوريين
المعرفة الاستعمارية وقضايا التهميش
عن المعرفة الاستعمارية Colonial Knowledge
ظهور مناهج نقد المعرفة الاستعمارية والدعوة لتفكيك الذاكرة الاستعمارية
نقد محمود محمد طه للمعرفة الاستعمارية
الحاجة إلى التغيير وأصحاب الامتياز: "خيانة المثقفين"
ثورة رفاعة 1946 والتفكيك العملي للمعرفة الاستعمارية
دراسة ثورة رفاعة بمنهج دراسات مدرسة ما بعد الاستعمار
العمل على تفكيك المعرفة الاستعمارية
دعوة للعمل من أجل تفكيك المعرفة الاستعمارية لاستكمال الاستقلال



الفصل السادس
الدستور وقضايا التهميش


الموقف من دستور الحكم الذاتي- 51/ 1952
الموقف من اتفاقية الحكم الذاتي لسنة 1953
الموقف من لجنة وضع الدستور الدائم 1956
الموقف من حراك نهاية الستينات بشأن الدستور
حل الحزب الشيوعي السوداني- لجنة الدستور 1966- لجنة الدستور 1968
الحادثة التي أدت لحل الحزب الشيوعي وانتهاك الدستور وممارسة التهميش باسم الدين
مناصرة المنبوذين: الشاب شوقي محمد علي "نفس بشرية"
المؤسسات الدينية تستغل الحادثة فتحرض على القتل والفتنة
الشيوعية تشكل خطراً على الطائفية وليس على هذه البلاد
تعديل الدستور لحل الحزب الشيوعي السوداني
الموقف من اللجنة القومية للدستور- ديسمبر 1966
الموقف من اللجنة القومية للدستور- 1968
الموقف من الدستور الإسلامي الذي طُرح في السودان
الدستور الإسلامي نكبة على البلاد وعلى الدعوة الإسلامية نفسها
هل يستمد الدستور من دين الأغلبية أو مذهب الأغلبية؟
رئيس الدولة في الدستور الإسلامي المزيف
الموقف من دستور السودان الدائم لسنة 1973
مواجهة قوانين سبتمبر 1983 (ما سمي بالشريعة الإسلامية)
قوانين سبتمبر 1983 تستهدف الضعفاء وتهمش غير المسلم وتجعله مواطناً من الدرجة الثانية
الشريعة الإسلامية ليست ديمقراطية وليس فيها دستور
آية الشوري ليست ديمقراطية
أدوات المواجهة العلمية لقوانين سبتمبر 1983 والتنوير بخطرها
أولاً: تقديم العرائض الدستورية بعدم دستورية قوانين سبتمبر 1983
ثانياً: تنظيم الحملات لتنوير المحامين والقانونيين
ثالثاً: توزيع البيانات والمطبوعات وتنظيم اللقاءات مع الناس في الطرقات
استمرار المواجهة لقوانين سبتمبر 1983 بعد الخروج من المعتقل
الموقف من الدستور العلماني
نعم للدستور العلماني إزاء الدستور الإسلامي المزيف
لا للدستور العلماني إزاء الدستور الإنسانى
الدعوة للدستور الإنساني
تطوير الشريعة الإسلامية
أين يقع التطوير في الشريعة الإسلامية؟
نحو حكومة إنسانية لا حكومة دينية
المفاضلة بين الناس تكون بالعقل والخلق وليس بالعنصر أو العقيدة أو اللون أو الجنس
الدستور الإنساني يكفل حق طرح الإلحاد وأفكار غير المقتنع بالإسلام


الفصل السابع
المرأة أكبر من هُمش في الأرض


المرأة أول ميادين التهميش في الأرض
المرأة والظلم الموروث
وضع المرأة في الشريعة الإسلامية (آيات الفروع): القصور والتخلف عن العصر
المرأة وقضايا الحجاب والطلاق والسفور والاختلاط
قوانين الأحوال الشخصية وتعميق التهميش للمرأة: السودان نموذجاً
تشاريع المساواة بين المرأة والرجل في البلاد الإسلامية: تونس نموذجاً
مشروع خطوة نحو الزواج في الإسلام: المرتكزات وتجربة التطبيق
الزواج في شريعة الفروع
الزواج في شريعة الأصول
المساواة بين الرجال والنساء
الدستور الإنساني ورفع الوصاية عن الراشدين من الرجال والنساء
المساواة أمام القانون بدل الوصاية
الحرية كحق مقدس للمرأة والرجل
خاتمة



الفصل الثامن
التنمية والتهميش في السودان

مفهوم التنمية
التنمية والحرية
التنمية والمجتمع
المجتمع أكبر اختراع اخترعه الإنسان
معوقات وتحديات التنمية في السودان وتعزيز التهميش
الأيديولوجيا والتنمية
التنمية وبناء الوحدة
التشخيص والتدخل التنموي
الأولويات التنموية
التنمية الاقتصادية
تحقيق المساواة الاقتصادية بين السودانيين في الفقر حتى يتساووا في الغني
المساواة الاقتصادية (الاشتراكية)
أسس إدارة موارد الثروة في البلاد
سُبل تمويل مشاريع الانتاج
أسس توزيع الثروة
التنمية الاجتماعية
مفهوم التنمية الاجتماعية
أغراض التنمية الاجتماعية
التخطيط الإجتماعي
التنمية والسلام
المساواة الاجتماعية وانتفاء التهميش
نحو عدالة اجتماعية شاملة
التعليم والتنمية البشرية
متطلبات تنمية الموارد البشرية
التعليم لخدمة أهداف التنمية
التنمية والعلاقات الخارجية
العولمة والتنمية
الموقف من المؤسسات الدولية
الموقف من المعونات الاقتصادية الخارجية
برنامج الحزب الجمهوري إذا كان سيخوض الانتخابات، الأحد 1 سبتمبر 1957


خاتمة: نحو الثورة الكبرى- ثورة العقول



قائمة الملاحق

ملحق رقم (1): "قانون المجالس الاستشارية سنة 1943 (قانون نمرة 7 سنة 1943)"، دار الوثائق القومية، مجموعة المجلس الاستشاري لشمال السودان Advisory Council: 1/2/16
ملحق رقم (2): "أمر المجلس الاستشاري لشمال السودان سنة 1943 -تشريع نمرة 36 سنة 1943- الصفحة الأولى نموذج"، دار الوثائق القومية، مجموعة المجلس الاستشاري لشمال السودان Advisory Council: 1/2/16
ملحق رقم (3): "المجلس الاستشاري لشمال السودان، الدورة الأولى: قائمة بأعضاء المجلس"، دار الوثائق القومية، مجموعة المجلس الاستشاري لشمال السودان Advisory Council: 1/2/16.
ملحق رقم (4): "من هم أعضاء المجلس الاستشاري": صحيفة السودان الجديد، الجمعة 24 مارس 1944.
ملحق رقم (5): "قائمة بأعضاء المجلس الاستشاري لشمال السودان"، دار الوثائق القومية، Advisory Council: 1/2/16
ملحق رقم (6): "صورة أعضاء المجلس الاستشاري لشمال السودان"
ملحق رقم (7): محمود محمد طه، "بيان الحزب الجمهوري عن مشروع قانون الخفاض الفرعوني"، 10 ديسمبر 1945.
ملحق رقم (8): الحزب الجمهوري، "قضية مزارعي الجزيرة (1)"، (بيان)، [...] يوليو 1946.
ملحق رقم (9): الحزب الجمهوري، "قضية مزارعي الجزيرة (2)"، [...] يوليو 1946.
ملحق رقم (10): الحزب الجمهوري، "الأستاذ محمود يشهد [من معتقله] ثورة مزارعي الجزيرة"، (رسالة)، 27 يوليو 1946.
ملحق رقم (11): الحزب الجمهوري، "الجنيد علي عمر، عضو الحزب الجمهوري يوافي السكرتارية بالمعلومات عن قضية المزارعين"، 31 يوليو 1946.
ملحق رقم (12): الحزب الجمهوري، "عريضة المزارعين لمدير مديرية النيل الأزرق يصوغها الحزب الجمهوري"، (عريضة)، 4 أغسطس 1946.
ملحق رقم (13): الحزب الجمهوري، "منشور رقم (12): حزب الأمة والجامعة العربية"، 6 ديسمبر 1946.
ملحق رقم (14): "الحزب الجمهوري يتصل بأعضاء المجلس الاستشاري"، صحيفة الرأي العام، 4 مارس 1948.
ملحق رقم (15): "خطاب استدعاء إلى الأستاذ محمود محمد طه من ج. إ. س. برايس، ملاحظ مكتب التحريات الجنائية، للتحقيق معه بشأن منشورات اصدرها الحزب الجمهوري"، 24 مارس 1946
ملحق رقم (16): "خطاب إلى الأستاذ محمود من و. س. ماكدوال، قاضي جنايات، للمثول أمام المحكمة بسبب منشور أصدره الحزب الجمهوري ضد الحكومة الاستعمارية"، 29 مايو 1946
ملحق رقم (17): "رئيس الحزب الجمهوري في السجن"، صحيفة الرأي العام، 3 يونيو 1946.
ملحق رقم (18): "التحقيق مع سكرتير الحزب الجمهوري"، صحيفة الرأي العام، 4 يونيو 1946.
ملحق رقم (19):"بيان رسمي من مكتب السكرتير الإداري عن رئيس الحزب الجمهوري"، صحيفة الرأي العام ، 26 يونيو سنة 1946.
ملحق رقم (20): "المسجونون السياسيون: صدور البلاغ الرسمي بمعاقية رئيس الحزب الجمهوري بالزنزانة والأكل الناشف لأنه رفض العمل كما رفض الوقوف لضابط السجن"، صحيفة الرأي العام، 27 يونيو 1946
ملحق رقم (21): "رئيس الحزب الجمهوري يعود إلى الاضراب عن الطعام"، صحيفة الرأي العام، الاثنين 8 يوليو 1946.
ملحق رقم (22): محمود محمد طه، "موقف الحزب الجمهورى من الإئتلاف"، (بيان)، صحيفة الرأي العام، العدد رقم: (2017)، 2 يناير 1952.
ملحق رقم (23): محمود محمد طه، "الحزب الجمهوري يرفض دستور الحكم الذاتي"، صحيفة السودان الجديد، العدد رقم: (1556)، الاثنين 10 مارس 1952.
ملحق رقم (24): بشير محمد سعيد، "الجمهوريون يرسمون الطريق"، صحيفة السودان الجديد، العدد 1630، الأحد 8 يونيو 1952.
ملحق رقم (25): محمود محمد طه، "بيان من الحزب الجمهوري: الاتفاقية الانجليزية المصرية"، (بيان)، صحيفة السودان الجديد، 21 فبراير 1953.
ملحق رقم (26): "من محمود محمد طه إلى جمال عبد الناصر"، صحيفة الاستقلال، العدد رقم: (81)، 3 سبتمبر 1955.
ملحق رقم (27): "محضر مداولات لجنة الدستور القومية، الذي تضمن اقتراح محمود محمد طه، وسقوط الاقتراح"، 19 يناير 1957.
ملحق رقم (28): محضر مداولات لجنة الدستور القومية، الذي تضمن اقتراح محمود محمد طه،
"Minutes of All the Sittings", The National Committee for the Constitution, Sunday 23rd September, 1956 t0 Tuesday 4th February, 1958
ملحق رقم (29): محمود محمد طه، "انسحاب الحزب الجمهوري من لجنة الدستور القومية"، صحيفة الرأي العام، 26 يناير 1957، الخرطوم.
ملحق رقم (30): الحزب الجمهوري، "الحزب الجمهوري يوضح الاسباب التي أبقتهم في لجنة الدستور حتى تاريخ انسحابهم""، صحيفة الرأي العام، 29 يناير 1957.
ملحق رقم (31): الحزب الجمهور، "برنامج الحزب الجمهوري إذا كان سيخوض الانتخابات "، صحيفة الأمة، العدد رقم: (3543)، الأحد 1 سبتمبر 1957
ملحق رقم (32): محمود محمد طه، "القومية العربية والتكتل الإسلامي في الميزان"، (محاضرة)، دار الحزب الجمهوري، ود مدني، الجمعة 31 يناير 1958.
ملحق رقم (33): محمود محمد طه، "الحزب الجمهوري يقدم دعائم الميثاق القومي [انسحاب السودان فوراً من الجامعة العربية]"، صحيفة أنباء السودان، العدد رقم: (154)، السبت 23 أغسطس 1958.
ملحق رقم (34): محمود محمد طه، "الحزب الجمهوري يقدم دعائم الميثاق القومي [انسحاب السودان فوراً من جامعة الدول العربية]، "صحيفة الإخوان المسلمون، العدد رقم: (133)، الاثنين 25 أغسطس 1958.
ملحق رقم (35): محمود محمد طه، "نظرات في السياسة الداخلية والخارجية [هيئة الأمم- ومسألة المجر أيضاً- الجزائر- نحن شعب بلا سياسة]"، صحيفة أنباء السودان، العدد رقم: (162)، 4 أكتوبر 1958.
ملحق رقم (36): "بيانات... عضويتنا في جامعة الدول العربية"، صحيفة أنباء السودان، 18 أكتوبر 1958.
ملحق رقم (37): "رسالة إلى جمال عبدالناصر"، صحيفة أبناء السودان، 18 أغسطس 1958.
ملحق رقم (38): محمود محمد طه "الحزب الجمهوري على الحوادث الأخيرة [حوادث ندوة معهد المعلمين مساء الاثنين 9 نوفمبر 1965]"، (بيان)، 14 نوفمبر 1965، دار الوثائق القومية، الأحزاب السودانية 2/1/32، الخرطوم.
ملحق رقم (39): محمود محمد طه، "مشكلة الجنوب"، (بيان)، 28 نوفمبر 1964.
ملحق رقم (40): محمود محمد طه، "ومشكلة الشمال"، (بيان)، 1 ديسمبر 1964؛ صحيفة الرأي العام، 9 ديسمبر 1964
ملحق رقم (41): "الحزب الجمهوري يدين تصرف الإخوان المسلمين"، (بيان)، صحيفة الميدان، 15 نوفمبر 1965
ملحق رقم (42): محمود محمد طه، "الحزب الجمهوري يقرر: استغلال الدين للأغراض السياسية أضر بالدين، وبأخلاق الأمة، من دعوة الإلحاد السافرة [عن الطالب المنكوب شوقي محمد علي]"، 21 نوفمبر 1965، دار الوثائق القومية، الأحزاب السودانية 2/1/34، الخرطوم؛ صحيفة الميدان، 25 نوفمبر 1965.
ملحق رقم (43): محمود محمد طه، "رأي الحزب الجمهوري في الشيوعية: الشيوعية ليست شراً كلها وليست باطلا كلها كما يدعي باسم الدين بعض ادعياء الدين"، (بيان)، 23 فبراير 1965.
ملحق رقم (44): محمود محمد طه، "الحزب الجمهوري يقول رأيه في الموقف الحالي: لا أهداف لقادة الأحزاب إلا كراسي الحكم"، (بيان)، صحيفة الأيام، 24 فبراير 1965.


نماذج من الصور : صور للمؤلف بدار الوثائق القومية بالخرطوم
قائمة المصادر والمراجع
فهرس الأعلام
عنوان الكتاب باللغة الإنجليزية

.
.
"الحر هو الذي يحب الحرية لغيره كما يحبها لنفسه ويؤذيه منظر الظلم حيث كان". محمود محمد طه
أضف رد جديد