كل عام و أنتم..

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

كل عام و أنتم..

مشاركة بواسطة حسن موسى »


كل عام و أنتم بخير
عشان ما تنسوا
الليلة أول مايو عيد علي السخي


سأعود
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

تبكي يا ست النسا؟

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


تبكي يا ست النسا؟
اليوم أول مايو، عيد العمال، مؤكد ما سمعتي بيهو. عيد العايشين من تعب يمينهم وعرق جبينهم. عيد الكادحين في بناء الوطن. لو علموك معنى الكدح ومعنى الوطن. عيد أبطال من طراز علي الماحي السخي. بطل يا ست النسا قضى معظم سنواته بعد انقلاب أبوك وعصابته في سجونهم واستشهد من آثار التعذيب فيها. أبوك وعصابته عذبوه بأياديهم المجرمة، أيوا بأياديهم، وليس فقط بالأوامر الصادرة لجلاديهم. علي الماحي السخي، مثل أبطال كثيرين، تعرضوا للسجن والتعذيب وما انحنى. ما قدم لجلاديه ولا معلومة واحدة عن رفاق دربه. خرج من سجونهم رأسه مرفوع، لكن يمينه شبه مشلولة، وعلى رأسه الشامخ ثقب من آثار الضرب كشفت عنه صور الأشعة. كان يحكي عن سنوات السجن وعلى وجههه ابتسامة ما فارقته ولا يوم رغم مرارة وقسوة التجربة في سجون أبوك وعصابته. علي الماحي السخي أب لبنات ثلاثة رائعات. عاشن طفولتهن وصباهن وشبابهن بعيدات عن أبوهم. ما عارفات حتى مكان السجون الاتنقل بينها. ما اتوسلن لحاكم لإطلاق سراحه. طالبي بإطلاق سراح أبوك، دا حقك. لكن أعرفي إنه أولاد وبنات الأبطال الاتعذبو في سجون أبوك وعصابته، ما انحنوا ولا بكوا ولا استجدوا، كانوا على درجة من الوعي تعصمهم من استدرار العطف بالتباكي. فتعلمي يا ست أبوك الصبر عند المكاره، وأعلمي أن شبان في مثل عمرك وأصغر فقدوا أباءهم في سجون والدك وعصابته. وأعلمي أيضاً أن بنات وأولاد من جيلك استشهدوا وجُرحوا وتعذبوا وفقدوا رفيقات ورفاق نضالهم تحت وابل رصاص عصبة والدك الجائرة. أصحي يا ست النسا وتعلمي، فربما استيقظ ضميرك الذي لم يعلموه الصحو. والدليل هذا التباكي المخجل. كنت سأحترم دموعك لو أنها نزلت صادقة، لو أن كلماتك انسابت بدون هذه العبرات الكاذبة. لكن من أين لك بالصدق؟ بحق هذا اليوم الوضيء، يوم علي الماحي السخي ورفاقه، أتمنى لك صحو الضمير ويقظة الروح وتحسس المظالم التي حاقت بضحايا والدك وعصابته. ففي هذا الوطن براح لمن تربى على يد المناضلين ولمن حرر نفسه من تربية الطغاة.


https://www.youtube.com/v/210U6UjAdEo

في هذا الفيديو ست النسا، ابنة عبد الرحيم محمد حسين توجه رسالة للبرهان والنائب العام تطالب فيها بإطلاق سراح والدها خوفاً عليه من الإصابة بالكورونا.

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

شغل النقابي

مشاركة بواسطة حسن موسى »





شغل النقابي"

عندما خرجت مع الحرّاس قالوا لي انهم سيتوجهون بي إلى الإعدام حيث سيلقون بي داخل بئر عميق..
ذهبوا بي و أنا معصوب العينين إلى مكان يبدو أنه بعيد و نائي، ثم أجلسوني على الأرض و طلبوا مني كتابة وصيتي..قلت لهم لن أكتب شيئا.طلبوا مني أن أقف ففعلت ثم فتحوا بابا، اعتقدت أنه باب البئر. فجأة دفعوني بعنف إلى الأمام، و أنا أردد في سري الشهادة..فإذا بي اندفع بقوة و أقع على الأرض فوق مجموعة من الأجساد..
و دون أن أعي وجدت نفسي انتزع العصابة بعنف و هلع لأكتشف أنني في نفس الزنزانة التي تم اقتيادي منها للتحقيق..
"

النقابي علي الماحي السخي يحكي تجربته في بيوت الأشباح

"شهادتي للتاريخ، بيوت سيئة السمعة"
المجموعة السودانية لضحايا التعذيب
تحرير د. حسن الجزولي ـ
2000

سأعود
أضف رد جديد