ريغي ..راغا.. ماو..باتوا

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

ريغي ..راغا.. ماو..باتوا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

ريغي...راغا..ماو باتوا

الريغي Reggae هو الاختراع الموسيقى، الذي جادت به قريحة موسيقيي جامايكا في غيتوهات حواضرها الكبرى ،المكون من ريزم الروك ستيداي وألاسكا. إلراغا Ragga طريقة اداء مميز تطورت من موسيقى الريغي في منتصف الثمانينات عبر الدي جييز في صالات الرقص الشعبية Dancehall ،اكثر ما يميز هذا الاستايل هو انه يؤدى بلكنة الباتيوس او الباتوا patwa وهي اللغة الجاميكية المولدة من اللغة الانجليزية وبعض بقايا اللغات الافريقية الحافظ عليها الرقيق المجلوب من افريقيا للعمل كمزارعين في جزر الهند الغربية على خليج الكاريبي، بالاضافة الى مفردات واصطلاحات داخلية تم اختراعها داخل الجزيرة الكاريبية .

ايمن ماو الشاب اليافع من ابناء حي امتداد العمارات الخرطومي، سحر باستايل الراغا بعد ان تسرب اليه من خلال الحوامل الصوتية، شرائط كاسيت او أقراص مدمجة (سي دييس) وحفظ اغاني الراغا الرائجة عن ظهر قلب واصبح مفتوناً بحبها وصار يقلد (شاغي) الامريكي ذو الاصول الجامايكية أشهر مغني الراغا في تسعينيات القرن المنصرم، قلّده في كل شئ حتى نبرات صوته الاجش، قدم عروض عديدة في مسارح الخرطوم بمصاحبة فرقة سودانيز ساوند، شركة الخدمات الصوتية. بعد ذلك انقطعت سيرته وسمعته بعد زمن طويل في الاسافير بعد ان قام بتعريب وسودنة نصوص اغانية وتقديمها من داخل عربة بمصاحبة بلاي باك بريزم ريغي، معلناً ميلاد راغا سودانية بنكهة الباتوا الجامايكية ولكنتها المحببة وأخيراً اصبح ثائراً متمرداً على اوضاع البلاد، تحت حكم نظام الجبهة الاسلامية، عدو الفنون الاول يردد بغضب قصائده الثورية المستوحاة من شعارات الشارع المنتفض منذ سبتمبر2013. اول الامس قدم عرضه الاول لجمهوره الالاف من تابعيه وتابعين تابعيه من الشباب الثائر، على مسرح الاعتصام حول القيادة العامة في مدينة الخرطوم متضافراً مع الحدث الاهم في تاريخ السودان المعاصر. سقوط رايخ المشروع الحضاري.

السؤال :هل نحن امام ميلاد راغا سودانية ام ان الامر لايعدو ان يكون موضة من ضمن حركة الاحتجاج الموسيقي العالمي (هيب هوب) تنتهي بزوال المؤثر وموت الجنر بالاستهلاك السماعي او تراجع المد الثوري؟.

وليد يوسف
السايقه واصله
أضف رد جديد