سيكولوجية "الزول" السوداني!
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
صراع الريف/المدينة لا يعادل في الواقع أو المفهوم مصطلح "هامش/مركز"!*
تواصلآ مع ما سبق (معالجة تساؤلات سيف النصر) أوصي لطفآ بقراءة الصفحة الثانية "كاملة" من بوست (الانسان والمجتمع والدولة في السودان - نحو أفق جديد) ففيها قراءة لصراع الريف/المدينة في المستويات الثلاثة "القيم/الرؤى/الدولة" عند هذا اللنك (اقرأ أيضآ الملاحظة أدناه):
https://sudan-forall.org/forum/viewtopic ... 3590cb4e2f
* صراع الريف/المدينة لا يعادل في الواقع أو المفهوم مصطلح "الهامش والمركز" كون المدينة في كثير من المرات ما جاءت مخترقة بواسطة الريف وكثيرآ ما تبنت المدينة رؤى وقيم الريف فتنفصم في ذاتها فتقاتل بعضها البعض وفي بعض المرات يحدث العكس تمامآ. وغالبآ ما يؤشر مصطلح "هامش/مركز" إلى المجموعات ذات الرؤى السائدة في مقابل جماعات مبعدة ومستبعدة بشكل دائم من مراكز السلطة والقرار والثروة دون أن يحمل المصطلح أي تفسير واضح لصراع القيم. وعلى أساس القيم تتأسس الرؤى فالدولة والعكس صحيح فالدولة بدورها تصنع الرؤى فتخترق القيم في مرة من المرات ذاك طبعآ بحسب المنهجية التي نعملها في تحليلنا هذا. وعندك مثال ليبيا القذافي ورؤى دولته التي يلخصها الكتاب الأخضر فتشكلت رويدآ رويدآ قيم جديدة في ليبيا لكنها لم تكن بالقدر الذي أستطاع قتل قيم الجسدانية بشكل حاسم "ليس بالإمكان" فكانت نهاية حكم اللجان الثورية على يد القبيلة "قيم الجسدانية" في المقام الأول ثم قيم الغيب في المرتبة الثانية وأما قيم العقلانية فقد مثلها تيار القذافي نفسه!. وتلك حسرة كبيرة لعديد من الناس. نلمس ذلك جليآ في المشاعر المتناقضة من الثورة اللليبية. وعليه فليس مستبعدآ أن تنشأ فوضى عارمة في ليبيا قد تستمر إلى وقت غير معلوم كون البنيات التحتية المدنية التي فعلت "الثورة" لن تجد من يمثلها عمليآ في مستوى حلمها "الرفاء الإجتماعي" الدولة. بل ربما أصبحت الأمور اسوأ بكثير مما كانت عليه!. تلك هي المعضلة.
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
تواصلآ مع ما سبق (معالجة تساؤلات سيف النصر) أوصي لطفآ بقراءة الصفحة الثانية "كاملة" من بوست (الانسان والمجتمع والدولة في السودان - نحو أفق جديد) ففيها قراءة لصراع الريف/المدينة في المستويات الثلاثة "القيم/الرؤى/الدولة" عند هذا اللنك (اقرأ أيضآ الملاحظة أدناه):
https://sudan-forall.org/forum/viewtopic ... 3590cb4e2f
* صراع الريف/المدينة لا يعادل في الواقع أو المفهوم مصطلح "الهامش والمركز" كون المدينة في كثير من المرات ما جاءت مخترقة بواسطة الريف وكثيرآ ما تبنت المدينة رؤى وقيم الريف فتنفصم في ذاتها فتقاتل بعضها البعض وفي بعض المرات يحدث العكس تمامآ. وغالبآ ما يؤشر مصطلح "هامش/مركز" إلى المجموعات ذات الرؤى السائدة في مقابل جماعات مبعدة ومستبعدة بشكل دائم من مراكز السلطة والقرار والثروة دون أن يحمل المصطلح أي تفسير واضح لصراع القيم. وعلى أساس القيم تتأسس الرؤى فالدولة والعكس صحيح فالدولة بدورها تصنع الرؤى فتخترق القيم في مرة من المرات ذاك طبعآ بحسب المنهجية التي نعملها في تحليلنا هذا. وعندك مثال ليبيا القذافي ورؤى دولته التي يلخصها الكتاب الأخضر فتشكلت رويدآ رويدآ قيم جديدة في ليبيا لكنها لم تكن بالقدر الذي أستطاع قتل قيم الجسدانية بشكل حاسم "ليس بالإمكان" فكانت نهاية حكم اللجان الثورية على يد القبيلة "قيم الجسدانية" في المقام الأول ثم قيم الغيب في المرتبة الثانية وأما قيم العقلانية فقد مثلها تيار القذافي نفسه!. وتلك حسرة كبيرة لعديد من الناس. نلمس ذلك جليآ في المشاعر المتناقضة من الثورة اللليبية. وعليه فليس مستبعدآ أن تنشأ فوضى عارمة في ليبيا قد تستمر إلى وقت غير معلوم كون البنيات التحتية المدنية التي فعلت "الثورة" لن تجد من يمثلها عمليآ في مستوى حلمها "الرفاء الإجتماعي" الدولة. بل ربما أصبحت الأمور اسوأ بكثير مما كانت عليه!. تلك هي المعضلة.
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
جدل وصراع بنيات الغيب!
الفقهاء في مقابل المتصوفة
1- د. حسن مكي والإتجار بالتاريخ والتزييف المتعمد "مجرد مثال عابر"... أنظر ماذا يقول هنا!:
تشكل العقل السياسي السوداني ما بين السناري وجماعات الهامش و
( الحلقة الثانية ) حضور الثقافة السنارية في المشهد السياسي الحاضر. عند هذا اللنك :
https://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?t=11718
ملاحظات أولية ونواصل:
1- لا يوجد في السودان تصوف منظم قبل سنار حتى نقارنه بما بعد مجيء سنار!.
2- عندما جاءت سنار إلى الوجود كدولة وجدت التصوف الإسلامي بمعناه الفلسفي قد أنتهى وأصبح مجرد حالة عملية كنتيجة حتمية لإنهيار المنظومة الحضارية التي أنتجته. وبالتالي كانت كل أشكال التصوف على مدى العالم الموصوف بإسلامي هو ذاته السناري مع إختلافات طفيفة لا يعتد بها.
3- سنار لحظة تخلقها لم تكن جزءآ من المنظومة العربية الإسلامية بل كان الفونج "الجماعة القائدة على الدوام" غير مسلمين (لديهم دياناتهم المحلية) كما تحدثنا جل المصادر. لذا لا يجب محاكمتهم خارج تاريخهم "زمانهم ومكانهم".
4- حديث حسن مكي في رأيي هو مجرد قراءة آيدولوجية تعسفية الغرض منها إستحداث مبررات "جديدة" لإستمرار السيطرة السياسية لجماعته "الإخوان المسلمين" وهي حركة لا سند لها في سنار وإنما حركة حديثة وافدة من مصر من حيث المرجعية الروحية والفكرية ومدعومة في معظم الوقت لوجستيآ من بعض دول الخليج العربي ومؤخرآ إيران وقد جاءت إلى السلطة عبر أنقلاب عسكري في نهاية القرن العشرين لا القرون الوسطى ولا زمان سنار خمس قرون خلت!.
5- عندي شواهد ظرفية ومادية أن التصوف النيلي كان في أسه حركة معارضة للدولة السنارية في حد ذاتها وهو عندي سبب جوهري في إنهيارها!. وعلى النقيض من حسن مكي ذاك أن بنية الوعي الفقهي التي يتكيء عليها "حسن مكي" هي بنية وعي في جوهرها كارهة ومضادة للتصوف في كل الأمكنة والأزمنة... هناك إشارة إلى هذه النقطة "أعلاه" عند (خلاصة سيكولوجية " الزول الفارس" ... حلقة "3").
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
الفقهاء في مقابل المتصوفة
1- د. حسن مكي والإتجار بالتاريخ والتزييف المتعمد "مجرد مثال عابر"... أنظر ماذا يقول هنا!:
تشكل العقل السياسي السوداني ما بين السناري وجماعات الهامش و
( الحلقة الثانية ) حضور الثقافة السنارية في المشهد السياسي الحاضر. عند هذا اللنك :
https://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?t=11718
ملاحظات أولية ونواصل:
1- لا يوجد في السودان تصوف منظم قبل سنار حتى نقارنه بما بعد مجيء سنار!.
2- عندما جاءت سنار إلى الوجود كدولة وجدت التصوف الإسلامي بمعناه الفلسفي قد أنتهى وأصبح مجرد حالة عملية كنتيجة حتمية لإنهيار المنظومة الحضارية التي أنتجته. وبالتالي كانت كل أشكال التصوف على مدى العالم الموصوف بإسلامي هو ذاته السناري مع إختلافات طفيفة لا يعتد بها.
3- سنار لحظة تخلقها لم تكن جزءآ من المنظومة العربية الإسلامية بل كان الفونج "الجماعة القائدة على الدوام" غير مسلمين (لديهم دياناتهم المحلية) كما تحدثنا جل المصادر. لذا لا يجب محاكمتهم خارج تاريخهم "زمانهم ومكانهم".
4- حديث حسن مكي في رأيي هو مجرد قراءة آيدولوجية تعسفية الغرض منها إستحداث مبررات "جديدة" لإستمرار السيطرة السياسية لجماعته "الإخوان المسلمين" وهي حركة لا سند لها في سنار وإنما حركة حديثة وافدة من مصر من حيث المرجعية الروحية والفكرية ومدعومة في معظم الوقت لوجستيآ من بعض دول الخليج العربي ومؤخرآ إيران وقد جاءت إلى السلطة عبر أنقلاب عسكري في نهاية القرن العشرين لا القرون الوسطى ولا زمان سنار خمس قرون خلت!.
5- عندي شواهد ظرفية ومادية أن التصوف النيلي كان في أسه حركة معارضة للدولة السنارية في حد ذاتها وهو عندي سبب جوهري في إنهيارها!. وعلى النقيض من حسن مكي ذاك أن بنية الوعي الفقهي التي يتكيء عليها "حسن مكي" هي بنية وعي في جوهرها كارهة ومضادة للتصوف في كل الأمكنة والأزمنة... هناك إشارة إلى هذه النقطة "أعلاه" عند (خلاصة سيكولوجية " الزول الفارس" ... حلقة "3").
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
معذرة ... "هناك خطأ فني ما"
آخر تعديل بواسطة محمد جمال الدين في الجمعة سبتمبر 16, 2011 1:40 am، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
هل تحتم علينا أن نفكر بشكل مختلف و جديد حول من "نحن"؟.
----
-هل مثل ذاك السؤال جائز وموضوعي؟.
نعم!. ذاك هو إعتقادي، وحتى لو تكشف لنا أن "نحن" لسنا "نحن"!. نحن كثيرآ ما نحاول الإفلات من "نحن" في مواجهة "هم"... صناعة ال "هم"!.
-سؤال ال "نحن" هذا ليس مطلقآ وإنما مقيدآ بمحتويات سردي "أنا" هنا!.
----
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
----
-هل مثل ذاك السؤال جائز وموضوعي؟.
نعم!. ذاك هو إعتقادي، وحتى لو تكشف لنا أن "نحن" لسنا "نحن"!. نحن كثيرآ ما نحاول الإفلات من "نحن" في مواجهة "هم"... صناعة ال "هم"!.
-سؤال ال "نحن" هذا ليس مطلقآ وإنما مقيدآ بمحتويات سردي "أنا" هنا!.
----
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
سأعود لدور "القبيلة" من جديد في المرات المقبلة!
----------------
أعلم تمامآ أن الزول بالذات "المتمدن و المثقف" غالبآ ما يصاب بكثير من الحيرة بل والتوتر عند ذكر حكاية "القبيلة" دي ... ببساطة لأن الزول في الغالب "فارس" آيديولوجي أي عنده وعي وفهم يرنو إلى تجاوز القبيلة (الإثنية) لكن ليس بعد!. وعليه فهو في كثير من المرات مأزوم ومنفصم وتائه أو/و "متوه" قيميآ!.
----------------
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
----------------
أعلم تمامآ أن الزول بالذات "المتمدن و المثقف" غالبآ ما يصاب بكثير من الحيرة بل والتوتر عند ذكر حكاية "القبيلة" دي ... ببساطة لأن الزول في الغالب "فارس" آيديولوجي أي عنده وعي وفهم يرنو إلى تجاوز القبيلة (الإثنية) لكن ليس بعد!. وعليه فهو في كثير من المرات مأزوم ومنفصم وتائه أو/و "متوه" قيميآ!.
----------------
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
أغنية حقيبة الفن...كلام في الجسد و كلام في الصميم... هي "أغنية مجتمع الفروسية" نوتة خاصتي كتبتها في البدء عند صفحتي في الفيس بوك ثم جعلت منها لاحقآ بوست لدى اللنك أدناه:
https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... 5bb275d2e8
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... 5bb275d2e8
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
Mistakenly adjusted
آخر تعديل بواسطة محمد جمال الدين في السبت نوفمبر 05, 2011 3:00 am، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
معنى الحياة وعلمانية الموت في السودان!
الموت عند الفارس أمر في معظمه علماني كما حاولت تلمسه لدى النظر في مرثية "بنونة" كما الإشارات الواردة في "علمانية بنية القبيلة".
سأحاول في المرات المقبلة النظر بشكل أكثر تفصيلآ في "الموت" : 1- معنى الموت 2- شعائر الجنازة وبيت العزاء "الفراش" 3- المقابر "وهنا يتكشف القدر الأعظم من تصوراتي عندما نجد أن المقابر في السودان في الأساس فروسية (قبلية/عشائرية) حتى عندما يموت زعيم الطائفة أو إمام الجامع يدفن في كثير من المرات لدى مقابر عشيرته أو يبقى في بعض المرات ضريحآ وملاذآ للموتى من عشيرته".
الأمر بدوره ينطبق على الزول المتمدن!.
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
الموت عند الفارس أمر في معظمه علماني كما حاولت تلمسه لدى النظر في مرثية "بنونة" كما الإشارات الواردة في "علمانية بنية القبيلة".
سأحاول في المرات المقبلة النظر بشكل أكثر تفصيلآ في "الموت" : 1- معنى الموت 2- شعائر الجنازة وبيت العزاء "الفراش" 3- المقابر "وهنا يتكشف القدر الأعظم من تصوراتي عندما نجد أن المقابر في السودان في الأساس فروسية (قبلية/عشائرية) حتى عندما يموت زعيم الطائفة أو إمام الجامع يدفن في كثير من المرات لدى مقابر عشيرته أو يبقى في بعض المرات ضريحآ وملاذآ للموتى من عشيرته".
الأمر بدوره ينطبق على الزول المتمدن!.
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
عقلية الزول المتمدن ترفض "الواقع" وتعتاش به وعليه!.
قليلآ ونمتحن مثل هذا الإفتراض ضمن الحديث عما أسميه هنا "معنى الحياة وعلمانية الموت في السودان" وفيه أيضآ إشارة إلى الجرح والإنفصام الذين قلنا بهما سابقآ وهما يكللان شخصية الزول "السوسيولوجية" كما "السيكولوجية" وعلى وجه العموم.
يتواصل....في معنى الحياة وعلمانية الموت في السودان!
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
إستفتاء صامت!
أود أن أطلب لطفآ ممن يتابعونني هنا أن يفكروا مع ذواتهم حول النقاط التالية:
إذا ما مات أحدهم، أين يود أو قل أين يدفن "في أي المقابر" ؟. ولماذا؟. من يملك القرار؟. وعلى أي أسس يتخذ قراره؟.
كشف الفراش؟. بيت البكاء؟. بل البكاء في حد ذاته؟.
كما التفكير في كل الممكن من المسائل المتعلقة بالموت والميت.
عندي إعتقاد أن كثيرآ من تلك التساؤلات التي تبدو بسيطة في شكلها سرعان ما ستتعقد بطريقة واضحة!.
هدفي القريب هو تلمس "موقع الموت من الحياة" وهدفي النهائي هو كشف الغطاء عن جدلية الموت/سيكولوجية الزول.
(مع الأخذ في الإعتبار أننا لسنا هنا بصدد نقد قيمي وإنما نحن في لحظة بحث نأمله علميآ).
يتواصل....في معنى الحياة وعلمانية الموت في السودان!*
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-------------------
*علمانية الموت في السودان ((طبعآ هذا القول بدوره إفتراض نسعى إلى إثباته أو نفيه، ولو أنني أملك أدلة أولية على صحة مقولتي ب "علمانية الموت" في السودان))!.
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
أرى أن بوستي المجاور والمعنون ب "في سبيل الإجابة على سؤال الهوية" ذا علاقة مباشرة بسردي هنا... لذا دعوني لطفآ أحيلكم عليه عبر اللنك التالي:
https://sudan-forall.org/forum/viewtopic ... 6553f5c20e
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
https://sudan-forall.org/forum/viewtopic ... 6553f5c20e
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
وهذا البوست الصغير الجديد متفرع من هذا:
قراءة في رقيص الرئيس
https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... 9be5b7d576
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
قراءة في رقيص الرئيس
https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... 9be5b7d576
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
Sorry, something went wrong!
آخر تعديل بواسطة محمد جمال الدين في الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 12:34 am، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
ما أزال أفكر في علمانية الموت في السودان. ومن بعده سأسعى إلى وضع خلاصة الزولين المتمدن والزاهد بعد أن خلصنا من سيكولوجية الزول الفارس (يعني نحن بنقدر نخلص من حاجة ). وفي الختام كما وعدت في البدء سأعقد مقارنة بين سيكولوجية الزول وسيكولوجية الخواجة وعلى وجه العموم. مشوار ربما كان طويلآ نسبيآ. وفي أثنائه وكالعادة ربما عقدت مقارنات محتلفة وشتيتة في سبيل كشف نهائي لسيكولوجيتنا السوسيولوجية "سيكولوجية الزول".
تحياتي
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
تحياتي
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
عدت للتو من مدينة برلين العاصمة الألمانية الحية والصاخبة وقد سعدت بحوارات شيقة "متعلقة" مع نفر من الأصدقاء والصديقات الملهمين والملهمين. أشعرني أعود من ديارهم ممتليء بالحيوية والحياة على أعتاب عام جديد كان سابقه شديد الثقل والألم على المستويين العام والخاص !... وكلنا أمل في مستقبل أفضل. وأرجو عند هذه السانحة أن أحي صديق عمري د. عبد المنعم مختار على جعله كل ذاك ممكنآ.
وطبعآ للأمر علاقة عضوية بأطروحتنا هنا!. وحتى عود قريب، تقبلو أجمل الأمنيات.
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
وطبعآ للأمر علاقة عضوية بأطروحتنا هنا!. وحتى عود قريب، تقبلو أجمل الأمنيات.
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm
أدناه مادة ربما كان بها ما يتعلق بموضوعنا هنا حول سيكولوجية الزول:
قصص قصيرة جدآ وكلام في صميم "التابوهات"!
https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... 14617d45b2
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
قصص قصيرة جدآ وكلام في صميم "التابوهات"!
https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... 14617d45b2
يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!
محمد جمال
-
- مشاركات: 1839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm